الاتحاد

الإمارات

«الأرصاد» يتوقع أمطاراً اليوم وغداً

أجواء غائمة في سماء رأس الخيمة أمس (تصوير راميش)

أجواء غائمة في سماء رأس الخيمة أمس (تصوير راميش)

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، أن تزداد كميات السحب تدريجياً مساء اليوم، خاصة على الجزر والمناطق الشمالية، مع احتمال سقوط الأمطار ليلاً على تلك المناطق. وقال المركز إن الطقس سيكون، نهار اليوم، مغبراً وغائماً جزئياً بوجه عام، والرياح جنوبية معتدلة إلى نشطة السرعة، والبحر متوسط إلى مضطرب، وارتفاع الموج ما بين 4 إلى 6 أقدام في العمق. وتتحول الرياح في المساء والليل إلى شمالية غربية نشطة، وتزداد سرعتها ليلاً، ويتحول البحر إلى مضطرب، حيث يصل ارتفاع الموج إلى ما بين 10 و12 قدماً في العمق. وتوقع المركز أن يطرأ انخفاض على درجات الحرارة غداً، حيث تزداد كميات السحب على المناطق الشمالية في الصباح، وتتهيأ الفرصة لسقوط أمطار متفرقة، وتكون الرياح نشطة وقوية السرعة، مثيرة للأتربة والغبار، ويكون البحر مضطرباً.
وذكر المركز أن الدولة شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة أمس الأول، تراوح بين 5 و7 درجات، وسجلت أعلاها 1ر30 درجة مئوية على حرس حدود الجزيرة الواقعة أقصى غرب الدولة، وذلك نتيجة لتأثر الدولة بامتداد منخفض البحر الأحمر الذي أدى إلى اندفاع رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية دافئة المصدر، ونتيجة لنشاط هذه الرياح من حين إلى آخر أثيرت الأتربة وبعض الرمال خاصة على المناطق الغربية والمكشوفة، حيث تدنت الرؤية الأفقية على بعض تلك المناطق، كما تدنت الرؤية أمس إلى ما دون 1000 متر على بعض المناطق مثل الظفرة و2000 متر على دلما وليوا بفعل الرياح النشطة والقوية أحيانا والتي تجاوزت سرعتها 60 كم/ساعة على بعض المناطق الغربية وتحديداً على الغويفات.
وتوقع المركز في بيان له أن يستمر تأثير هذا المنخفض الجوي على الدولة اليوم مع استمرار نشاط الرياح الجنوبية الشرقية خاصة على المناطق الداخلية والمكشوفة مثيرة للرمال وللأتربة وتدني الرؤية الأفقية خاصة على تلك المناطق وتحديدا ما قبل الظهيرة.
ونتيجة لامتداد مرتفع جوي قادم من شمال السعودية يعمل على دفع رياح شمالية غربية نشطة وقوية على البحر يبدأ تأثيرها مع المساء والليل من يوم الخميس خاصة على السواحل الغربية، ثم تمتد هذه الرياح تدريجيا إلى باقي المناطق يصاحبها انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة يوم الجمعة وتكون مثيرة أيضا للغبار والأتربة خاصة على المناطق المكشوفة.
كما تعمل هذه الرياح القوية على رفع موج البحر ليصبح أعلاه ما بين 8 و10 أقدام، ونتيجة لتزامن هذه الرياح مع امتداد كتلة هوائية باردة في الطبقات المتوسطة والعليا من الغلاف الجوي تتكاثر السحب تدريجيا على الجزر والمناطق الشمالية، مع احتمال سقوط بعض الأمطار على أقصى المناطق الشمالية خاصة ليلا من يوم الخميس وصباح الجمعة.
ودعا المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل السائقين إلى أخذ الحيطة والحذر على الطرقات بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية بفعل الأتربة المثارة وحذر من ارتياد البحر من يوم اليوم خاصة في المساء، وخلال اليومين اللاحقين نظراً للاضطراب الشديد المتوقع في عمق البحر خاصة يوم الجمعة.

اقرأ أيضا

عبدالله بن سالم القاسمي يحضر أفراح البقيش وكمال في الشارقة