الاتحاد

دنيا

«بورشة» تستعرض أحدث تكنولوجيات السيارات

 «بورشه» ترتقي بإرثها الرياضي العريق إلى آفاق جديدة في معرض قطر للسيارات 2014 (من المصدر)

«بورشه» ترتقي بإرثها الرياضي العريق إلى آفاق جديدة في معرض قطر للسيارات 2014 (من المصدر)

دبي (الاتحاد) - دأبت «بورشة» على نقل تكنولوجيا رياضة السيارات من الحلبات إلى الطرقات طوال أكثر من 70 عاماً. والآن يستعدّ صانع السيارات الرياضية الفاخرة لاستعراض أحدث نتائج هذه المقاربة في معرض قطر للسيارات 2014، حيث ستزخر منصّة «بورشة» ببرهان آخر على هذه الفلسفة العريقة من خلال طرازَي «918 سبايدر» و«911 تارجا 4 إس».
ويجسّد طراز «918 سبايدر» 918 Spyder الرياضي الخارق التزام «بورشة» المتواصل برياضة السيارات، حيث سيعرف إطلالته الإقليمية الأولى في مدينة الدوحة، مستعرضاً قدراته الثورية والقوية في تكنولوجيا التنقل الكهربائي، التي جرى اختبارها في سيارة السباق «911 جي تي3 آر هايبريد» 911 GT3 R Hybrid أثناء مراحل تطويرها الأولى.
كما ستتألق منصّة «بورشة» بطراز «911 تارجا 4 إس» 911 Targa 4S الخلاّب، الذي يطلّ كأحدث نسخة من طراز 911 الرياضي الأسطوري الفائز بأكبر عدد من السباقات في تاريخ صناعة السيارات.
وتركّز «بورشة» أثناء تصميم سياراتها على نقل ابتكاراتها التقنية من سيارات السباق الأصيلة إلى طرازات الإنتاج التجاري. وقد حفلت هذه المقاربة بسبعة عقود من النجاح المتواصل، تمخّض عنها وصول مجموعة كبيرة من التقنيات إلى سيارات الطرقات، مثل حقن الوقود المباشر وعلبة تروس (Porsche Doppelkupplung PDK) ذات القابضين، وصولاً إلى مكابح السيراميك والديناميّة الهوائية النشطة. وتستمر هذه اللائحة من التقنيات في النمو نظراً لجهود «بورشة» الحثيثة في نطاق رياضة السيارات، إذ يواصل تقنيو الشركة طرح ابتكارات جديدة في سيارات السباق سرعان ما تجد طريقها إلى طرازات الإنتاج التجاري كافة.
وتطلّ «918 سبايدر» كسيارة رياضية خارقة أصيلة مزودة بنظام دفع مختلط مع قابس. وهي تسطع كمثال مُدهش ورائد عن الهندسة العصرية في قطاع السيارات، بعدما نجحت في اعتماد تكنولوجيا سيارات «بورشة» للسباقات وخصائصها الرئيسة في طراز رياضي ذي مفهوم ثوري مخصص للإنتاج التجاري، يتألق بعملية ممتازة أثناء الاستخدام اليومي.
كما تحفل «918 سبايدر» بتقنية التنقل الكهربائي المتطورة، جرى اختبارها للمرة الأولى على حلبة السباق في طراز «911 جي تي3 آر هايبريد» عام 2010. وبما أنّ ديناميكية قيادة طراز «بورشة» الرياضي الخارق تأتّت عن تكنولوجيا سيارات السباق الأصيلة، فقد استُمدّ تصميم السيارة وبُنيتها ومقومات هيكلها وحركة عجلاتها من سيارة السباق «آر إس سبايدر» RS Spyder مباشرة. في هذا السياق، تعتمد «918 سبايدر» ذراعَي تحكم في المحور الأمامي وهندسة متعددة الوصلات في المحور الخلفي. كما جرى تعزيز هيكل السباقات في السيارة بنظام «بورشة» للتحكم النشط بالتعليق PASM للتخميد النشط ونظام توجيه للعجلتين الخلفيتين.
على صعيد آخر، تنبض «918 سبايدر» بقوة إجمالية هائلة تبلغ 887 حصاناً بالتمام والكمال، ما يتيح لها التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 2,6 ثانية فحسب وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 345 كلم/س.
كما تستطيع هذه السيارة الرياضية الخارقة التسارع على الطاقة الكهربائية، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 150 كلم/س، ما يجسّد مقاربة «بورشة» الرئيسة القاضية باستخراج أفضل قوة وأداء متاحَين في السيارة.

اقرأ أيضا