الإثنين 26 سبتمبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
الإمارات

صفر استخدام «التعلّم الذكي» في مدارس حكومية

صفر استخدام «التعلّم الذكي» في مدارس حكومية
21 فبراير 2019 01:55

دينا جوني (دبي)

خاطبت وزارة التربية والتعليم عدداً من مديري المدارس الحكومية تفيدهم بأن نسبة استخدام معلمي المدرسة لمنصة الوزارة الإلكترونية، أو بوابة التعلم الذكي، هي صفر في المئة خلال الفصل الدراسي الأول.
وطلبت الوزارة توضيح سبب عدم استخدام المعلمين البوابة الإلكترونية، عبر إرسال بريد إلكتروني لفريق التعلّم الذكي في الوزارة، متخذة في الوقت نفسه عدداً من الإجراءات لرفع نسبة تدريب المعلمين على جميع برامج الوزارة الذكية.
وأرفقت الوزارة ملفاً لتوضيح حالة كل معلم في المدرسة، سواء كان موجوداً، أم انتقل إلى مدرسة أخرى، أم استقال، أم في إجازة، بالإضافة إلى شرح عن حالة استخدامه للبوابة مرفق بصور توضيحية.
وكانت وزارة التربية والتعليم قد أرسلت تعميماً إلى الإدارات المدرسية في أكتوبر الماضي عقب انطلاق العام الدراسي الجديد، تشرح فيها عن البوابة المحدثة للتعلم الذكي، وكيفية استخدامها من قبل المعلمين بالمدرسة، مرفقة في الوقت نفسه دليلاً تفصيلياً للمديرين عن مزايا البوابة وتفعيلها والاستفادة من المعلومات والتقارير التي تقدّمها.
ودعت المديرين إلى مساعدة المعلمين، وتشجيعهم على استخدام البوابة بصورة أكثر فعالية، مشيرة إلى استعداد الفريق المعني في الوزارة لتقديم الدعم اللازم.
وعمم قطاع العمليات المدرسية على جميع مديري المدارس بضرورة أن يتابعوا شخصياً الانتهاء من تدريب جميع المعلمين على برامج الوزارة الأساسية، وهي بوابة التعلم الذكي، والمنهل، و«سويفت اسس»، والديوان للكتب الإلكترونية، وذلك خلال الدورات التدريبية التي تعقدها الوزارة لمدة أسبوعين.
ودعت وزارة التربية والتعليم كل مدير مدرسة للتأكد من أن جميع المدرسين قد تم تدريبهم من خلال رواد التغيير بالمدرسة والمسؤول عن التعلم الذكي، على أن يتم رفع قوائم تتضمن أسماء المعلمين الذين أتموا التدريب، والتأكيد على المعلمين بأن هذا التدريب المهم يعتبر إلزامياً وعليه فإنه سيتم رفع كشوفات حضور التدريب يومياً.
وفي نهاية الفترة التدريبية، يجب على مدير المدرسة توثيق الحضور لاتخاذ اللازم حيال من لم يلتزم بالتدريب.
ولفتت الوزارة إلى أنه حرصاً على نجاح العملية التدريبية، سيقوم رواد التغيير وفريق التعلم الذكي ومهندسو الدعم الفني بزيارة جميع المدارس للتأكد من الصلاحيات المعطاة للمعلمين، وإعطاء التدريب اللازم، وحل أية مشكلة تقنية خاصة بالشبكات أو الأجهزة وخلافه.
كما أكدت أنه على جميع المعلمين الدخول إلى منصة التدريب الإلكترونية، لإنجاز ساعات التدريب المعتمدة.
كما تعمل الوزارة على أن يكون التدريب متاحاً في مركز التدريب بعجمان.
ونظراً لأهمية هذا الموضوع، أعلنت الوزارة عن تمديد فترة العمل في مركز الدعم الفني للرد على استفسارات المعلمين، وحل أية مشكلة تقنية، أو منح أية صلاحيات، وذلك حتى الساعة العاشرة مساء لغاية 28 فبراير.
وتوفر بوابة التعلّم الذكي العديد من التقارير التي تعرض البيانات المتعلقة بالتقارير النشطة والإحصائيات.
ويحتوي النظام على 17 تقريراً لمدير المدرسة والتي تساعده على اتخاذ القرارات اللازمة داخل المدرسة. والتقارير هي: التقرير الشامل، تقرير استخدام المدارس، تقرير الدروس، تقرير الحضور، تقرير الأوسمة الممنوحة، تقرير التعاون، تقرير الواجبات، تقرير الأنشطة في الصفوف، تقرير الاختبارات، تقرير الأهداف التعليمية، تقرير السلوك، تصدير الخطة إلى «بي دي اف»، تقرير استخدام المعلمين، تقرير الطلاب، تقرير أولياء الأمور، تقرير المدارس، وتقرير المقررات.
ويمكن لمدير المدرسة من خلال بيانات التقرير الشامل الاطلاع على عدد الاختبارات المنشورة من قبل المعلمين، وعدد الدروس المفعّلة، وكذلك عدد الدروس التي تمّ إعدادها.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©