الاقتصادي

الاتحاد

تركيا تتوقع نمواً 8% خلال 2011

أنقرة (رويترز) - قال ظافر جاجلايان، وزير الاقتصاد التركي، أمس إن اقتصاد البلاد من المتوقع أن ينمو بمعدل 8% هذا العام. وتعمل الحكومة على أساس أن النمو في العام المقبل سيبلغ 4%. وقال جاجلايان إنه لا يعتقد أنه سيحدث تعديل بالخفض في توقعات النمو في البرنامج التركي في الأجل المتوسط استناداً إلى الظروف الراهنة. ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ معدل النمو في تركيا 2% خلال 2012.
إلى ذلك، أظهرت بيانات رسمية أمس أن الإنتاج الصناعي التركي ارتفع 7,3% على أساس سنوي خلال أكتوبر الماضي، متجاوزاً بدرجة كبيرة التوقعات ما يشير إلى أن الاقتصاد ربما لا يتباطأ بالدرجة التي كانت متوقعة من قبل.
وقال معهد الإحصاءات التركي إن الإنتاج الصناعي المعدل على أساس موسمي ارتفع 4,4% عن مستواه قبل شهر. وقالت جيزيم أوستوك التينساك، الاقتصادية في «جارانتي سكيوريتيز»،: «التباطؤ في الاقتصاد ليس بالدرجة التي كنا نتصورها. عندما ننظر إلى اتجاه الإنتاج الصناعي المعدل موسميا نرى تحركاً صعودياً». وأضافت «تشير بيانات أخرى مثل مؤشر أسعار المستهلكين ومؤشر مديري المشتريات إلى تباطؤ في الاقتصاد لكننا نرى أنه ليس بالقدر الذي كنا نتوقعه».

اقرأ أيضا

«غرفة دبي»: خطة لدعم عمال البناء والإنشاءات