الاتحاد

الإمارات

70 % من وفيات الدهس في أبوظبي من الجنسيات الآسيوية

شخصان يقطعان الشارع من مكان غير مخصص للمشاة في أبوظبي (الاتحاد

شخصان يقطعان الشارع من مكان غير مخصص للمشاة في أبوظبي (الاتحاد

(أبوظبي) - توفي شخص من الجنسية الآسيوية “38 سنة”، إثر تعرضه لحادث دهس من سيارة يقودها مواطن أمام مركز الوحدة مول في أبوظبي، أثناء عبوره من منطقة غير مخصصة لعبور المشاة مساء أمس الأول.
وتحركت إلى موقع الحادث عناصر من إدارة الطوارئ والسلامة العامة بشرطة أبوظبي، التي تولت تقديم الإسعافات اللازمة للمصاب، وتم نقله إلى مستشفى الشيخ خليفة الطبية، ولكنه فارق الحياة لدى وصوله. ودعا المقدم أحمد محمد الزيودي، رئيس قسم الحوادث الجسيمة في مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي، الجمهور إلى التزام العبور الآمن من الأماكن المخصصة لعبور المشاة، وكذلك أخذ الحيطة والحذر أثناء العبور.
وحث السائقين على توخي الحذر عند أماكن عبور المشاة، وتقليل السرعات عند الاقتراب من أماكن تجمع المشاة.
وذكرت دراسة إحصائية أجرتها مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي أن 70 % من وفيات الدهس في إمارة أبوظبي من الجنسيات الآسيوية، وأن 25% من هذه الحوادث تقع في أوقات بين السادسة والتاسعة مساء، وكذلك 18% من الحوادث بين السادسة والتاسعة صباحا. ودعت المديرية جميع أفراد المجتمع إلى تعزيز الجهود لخفض نسبة حوادث الدهس، وما ينتج عنها من وفيات وإصابات بليغة من خلال الالتزام بعبور المشاة واستخدام الأنفاق والجسور العلوية في الأماكن المخصصة لها.
وذكرت المديرية أن 40% من حوادث الدهس في الإمارة تحدث بسبب الإهمال وعدم الانتباه علاوة على 20% بسبب السرعة الزائدة، بينما تقع الحوادث بنسبة 5% بسبب عدم إعطاء الأولوية لعبور المشاة، وحوالي نسبة 5% بسبب الرجوع للخلف دون التأكد من خلو الطريق، وكذلك 1 % بسبب تجاوز الإشارة الحمراء.
وتأتي مدينة أبوظبي بالنسبة الأكبر لحوادث الدهس بـ 70% مقابل 20% في العين و10% في المنطقة الغربية.
يذكر أن مديرية المرور والدوريات تبذل العديد من الجهود لتوعية العمال من الجاليات الآسيوية الذين ليس لديهم مستوى وعي كافٍ، حيث قدمت المديرية محاضرات توعوية لأكثر من 1200 عامل زراعة لتعزيز السلامة المرورية والحد من حوادث الدهس.
وخصصت المديرية ستة برامج لتوعية عمال الزراعات نظرا لطبيعة عملهم التي تتطلب التنقل من مكان إلى آخر على جانبي الطريق للعناية بالأشجار والمزروعات الأخرى، حيث ركزت المحاضرات على دور المشاة في الحفاظ على السلامة المرورية من خلال الالتزام بالعبور الآمن وضرورة الانتباه إلى المركبات التي تسير في الاتجاهات المختلفة.

اقرأ أيضا

رئيس المشيخة الإسلامية في كوسوفو يشيد بالإمارات