الرياضي

الاتحاد

صراع الأقوياء بين «بحر دبي» و«اكوا تيم» على مياه الميناء السياحي

(بحر دبي) يسعى إلى نهاية سعيدة

(بحر دبي) يسعى إلى نهاية سعيدة

يسدل الستار اليوم على منافسات جائزة آل مكتوم للشراعية الحديثة التي ينظمها ويستضيفها نادي دبي الدولي للرياضات البحرية والتي تشتمل على العديد من الأنشطة البحرية الخاصة بالقوارب واليخوت الشراعية ومنها الجولة الأولى لبطولة العالم للشراعية الحديثة (أر سي 44) والتي تشهد منافسة قوية لأشهر البحارة العالميين واللذين يسعون لحسم صراع الصدارة وباقي المراكز في البطولة.
وتنطلق السباقات عند الحادية عشرة والنصف صباحاً على مياه الميناء السياحي بعد عقد الاجتماع الفني اليومي والذي يبدأ من العاشرة وبعدها يتجه الجميع للتجهيز لرحلة الإبحار فيما تقام مراسم التتويج الرسمي في الرابعة والنصف عصراً بعد نهاية المنافسات.
ووسط أجواء متقلبة طوال اليومين الماضيين تتعلق بحالة البحر وسرعة الرياح جرت منافسات السباقات الطويلة في بطولة العالم (أر سي 44) بعد تنافس حافل في منافسات (ماتش ريس) والتي شهدت فوز فريق (بحر دبي) بالمركز الأول في بداية قوية لسفير الرياضة الشراعية الإماراتية في هذا المحفل.
وانتظرت اللجنة المنظمة وفي مرات عديدة تحسن الأحوال خاصة في اليوم الأول للسباقات الطويلة حيث جرت في ظروف جيدة بعض الشيء حيث تنافست الفرق التسعة المشاركة في الحدث خلال أربعة سباقات كانت مليئة بالتنافس المثير طوال المراحل وأسفرت عن مفاجآت وتقلبات كبيرة في النتائج حيث قفز فريق (اكوا) بقيادة مالكه الكندي كريس بيكي والقائد المتميز كاميرون ابليتون إلى القمة وخطف الأنظار بأداء متوازن مكنه من تصدر الترتيب العام بنهاية اليوم الأول جامعاً 6 نقاط حصدها من فوزه بالمركز الأول في سباقين وحلوله ثانياً مرتين أيضاً.
وكشفت منافسات اليوم الأول عن القوة الكبيرة التي يتمتع بها طاقم الفريق السويدي (ارتيميس) والذي لم يفقد بريقه في النسخة الحالية بعد انسحاب النيوزيلندي العملاق ديين باركر حيث حل محله عملاق آخر في عالم الإبحار هو تيري هوتشينسون الذي واصل التألق في الجولة الأولى في أول ظهور له علي ساحة الحدث حيث اعتاد الظهور من قبل في كبرى الأحداث مثل جائزة (لويس فويتون) وكأس أميركا وكان هوتشينسون قد حقق مركز الوصيف في جولات (ماتش ريس) وعاد أول من أمس ليكون وصيفاً في السباقات الطويلة محققا 13 نقطة في انتظار تعثر أو تراجع فريق (اكوا) للانقضاض على المقدمة في السباقات المتبقية.
وسجل فريق ارتيميس بداية غير جيدة في السباقات الثلاثة الأولى لكنه عاد وقدم نفسه في السباق الرابع محرزاً المركز الأول فيه ليرفع رصيده إلى 13 نقطة بفارق نقطتين فقط عن الفريق السلوفيني (سيريف) بقيادة ايجور لاه والذي حقق 15 نقطة محتلاً المركز الثالث بنهاية اليوم الأول فيما جاء حامل اللقب الفريق الهولندي (نو وي باك) بقيادة المخضرم بيتر هيرما في المركز الرابع برصيد 19 نقطة بفارق نقطة وحيدة عن الفريق الروسي (كاتيوشا) بقيادة أسطورة الإبحار العالمية الأميركي بول كاريارد الذي حل خامساً.
ولم تكن بداية فريق (بحر دبي) بقيادة الثنائي ماركوس فيزر وريمواندو تونيللي بنفس القوة التي شهدتها البطولة في سباقات (ماتش ريس) حيث احتل المركز السادس بنهاية اليوم الأول للسباقات الطويلة محققاً 24 نقطة أبعدته قليلاً عن المقدمة حيث احتل المركز السادس مرتين في السباقين الأول والثاني ثم حل ثامناً في السباق الثالث قبل ان يتحسن أداؤه في الشوط الرابـع ويتقدم الى المركز الرابع.
ولا تعني هذه النتائج ابتعاد أي فريق عن دائرة المنافسة بل انه ما يزال في صلبها تماماً حيث يمكن أن يحدث الكثير من التغيير في السباقات المتبقية والتي تختتم اليوم.
وفي باقي المراكز احتل الفريق الإسباني (جزر الكناريس) بقيادة خوسيه ماريا المركز السابع برصيد 25 نقطة، وجاء فريق النمسا في المركز الثامن برصيد 28 ثم الفريق الأميركي (بي ام دبليو أوراكل) في المركز التاسع والأخير برصيد 30 نقطة.
الفعاليات المصاحبة
وتدخل باقي المنافسات في جائزة آل مكتوم اليوم يومها الأخير أيضاً بعد سباقات حافلة في اليوم الأول والذي شهد إقامة ثلاث سباقات ففي منافسات الفئة الأولى للقوارب (أي أر سي) تصدر القارب (بريمير) لمالكه هاينز وايمير الترتيب العام برصيد 4 نقاط وجاء في المركز الثاني القارب (يوو) بقيادة توبي كونيللي برصيد 6 نقاط وحل ثالثاً القارب (دريلينج سيستيم) بقيادة فرانسيس كار وسجل 8 نقاط.
أما سباقات الفئة الثانية فقد شهدت تفوق القارب (ماتافيكس) بقيادة ديفيد روستاند وحقق العلامة الكاملة بالفوز في السباقات الثلاثة وحل وصيفا القارب (ماكي) بقيادة ميكي جليف وحصل على 6 نقاط اما الفئة الثالثة فقد شهدت تنافسا حاميا خاصة في ظل مشاركة العديد من عشاق الإبحار وتواجد بطلي الإمارات طاهر الطاهر وأحمد إسماعيل الطاهر مع القارب (قو نورس) لمالكه الشيخ خالد بن صقر آل نهيان رئيس اتحاد الشراع والتجديف الحديث وبقيادة فريدريك اليكس والذي احتل المركز الثاني بنهاية منافسات اليوم الأول برصيد 6 نقاط خلف القارب (فيكتوريا) بقيادة ميخائيل راسوكوف والذي جمع العلامة الكاملة فيما جاء قارب نادي دبي الدولي للرياضات البحرية رقم 2 في المركز الثالث.
وينتظر ان تحسم المنافسة في كل الفئات المشاركة في الفعاليات المصاحبة لحدث جائزة آل مكتوم للشراعية الحديثة اليوم أيضاً.


بيكي: روح الفريق الواحد خلقت التحدي

دبي (الاتحاد) - قال كريس بيكي مالك فريق اكوا تيم الذي يتخذ من الإمارات مقراً له إن سر التحول الكبير في أداء فريقه في السباقات الطويلة بعد البداية المخيبة في الماتش ريس يعود في المقام الأول إلى روح الفريق الواحد والتي خلقت التحدي أمام البحارة لمواصلة التألق والعودة الى أجواء المنافسة. وذكر ان فريقه وعى الدرس القاسي الذي تعلموه في العام الماضي حيث كان الفريق متصدراً للترتيب العام للبطولة قبل ان يخسرها في الأمتار الأخيرة لذلك سيعمل جاهداً ومنذ البداية لامتلاك زمام البطولة وعدم التفريط في القمة.
وأكد بيكي انه وطاقم الفريق سعيدون للغاية بتواجدهم في الإمارات التي يتخذها الفريق مقراً له، وشكر إدارة نادي دبي الدولي للرياضات البحرية على حسن التعاون الكبير والتي تقدم الكثير من التسهيلات اللوجستية للفريق خاصة في المعسكرات وكافة الأمور الأخرى كما ان استضافة مثل هذه الأحداث تؤكد موقع إمارة دبي كواجهة رياضية عالمية.


الترتيب بعد اليوم الأول

الأول: اكوا تيم 6 نقاط.
الثاني: ارتيميس 13.
الثالث: سيريف 15.
الرابع: نو وي باك .19
الخامس: كاتيوشا 20.
السادس: بحر دبي 24.
السابع: جزر الكناريس 25.
الثامن: النمسا 28.
التاسع: بي ام دبليو اوراكل 30.

اقرأ أيضا

إسلام خان: معاً للقضاء على الوباء