أخيرة

الاتحاد

«المرصد المتحرك» يرصد آخر خسوف في 2011

مرصد الإمارات الفلكي المتحرك يعتزم رصد آخر خسوف قمري في 2011 (وام)?

مرصد الإمارات الفلكي المتحرك يعتزم رصد آخر خسوف قمري في 2011 (وام)?

أبوظبي (وام) - يرصد مرصد الإمارات الفلكي المتحرك، بالتعاون مع الشرطة المجتمعية آخر خسوف للقمر لعام 2011 من أمام «مارينـا مـول» في الخامسة بعد الظهر يوم السبت المقبل.
وقال رئيس مرصد الإمارات الفلكي المتحرك نزار حزام سلام “تنتظر سماء الإمارات إشراق بدر قمري وهو في حالة خسوف كامل في حادثة فلكية لم تتكرر منذ 1989.
وأضاف نزار، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ممثل الإمارات في منظمة فلكيين بلا حدود، أن الخسوف الكلي للقمر ستتم رؤيته في المنطقة العربية وقارة آسيا وأوروبا ومعظم قارة أفريقيا وأميركا الشمالية.
وأوضح أن الخسوف الكلي سيبدأ في الساعة 3:33 مساء بتوقيت الإمارات وسينتهي في الـ 9:30، ليستغرق الخسوف قرابة 5 ساعات و57 دقيقة.
ولن يكون بالإمكان رصد بداية الخسوف لأن القمر سيكون حينها تحت أفق الراصد.
وأوضح أن الخسوف الكلي يحدث عند وقوع القمر في ظل مخروط الأرض وهو في طور البدر، ولحدوث الخسوف الكلي لابد أن تكون الشمس والقمر وبينهما الأرض في حالة تقابل واستقامة واحدة، وأن تكون المسافة بين الأرض والقمر كافية لوقوعه في ظل مخروطها.
وما يميز هذا الخسوف عن غيره هو أن القمر سيشرق في حالة خسوف في الساعة 5:29 مساءً، إلا أن دخول القمر في منطقة الخسوف الكلي وظل الأرض سيبدأ في الـ6:06 مساءً “السادسة و6 دقائق مساءً”، وسيستمر حتى الساعة “السادسة و57 دقيقة مساءً”.
وقال “هنا سيبدو سطح القمر بناءً على نسبة الغبار في جو الأرض بلون أحمر نحاسي مشوب بخضرة داكنة سببها انعكاس الطيف الأحمر الموجود في جو الأرض على سطح القمر، وهذا ناتج عن ضعف قدرة الغلاف الجوي للأرض على امتصاص الطيف الأحمر. وسيصل الخسوف ذروته في تمام الساعة 6:31:48. وهنا يكون البدر قد توسط مخروط ظل الأرض، وغمر كامل سطحه.
وأوضح عبدالرحمن نقي المنسق الإعلامي للمرصد أن مراحل الرصد ستتم من أمام المدخل الرئيسي للمارينا مول، حيث سيتم استخدام غرفة عمليات مرصد الإمارات الفلكي للتحكم بالتلسكوبات الفلكية، والتي ستقوم بدورها بنقل حي للحدث عبر الشاشات وأجهزة العرض المثبتة بالمرصد المتحرك، ما سيتيح للجمهور مشاهدة الخسوف القمري بتفاصيل دقيقة.
كما سيتم تنصيب 3 تلسكوبات فلكية خارجية أخرى ليتمكن الجمهور من التقاط الصور التذكارية، بالإضافة للمشاهدة بشكل مباشر.
وسيتكفل قسم شؤون الشرطة المجتمعية بإدارة الشرطة المجتمعية بتنظيم الرصد الفلكي.

اقرأ أيضا