الإمارات

الاتحاد

بلدية أبوظبي تنهي 95 معاملة لمستحقي الأراضي المشمولين بقرار رئيس الدولة

موظفتان في بلدية أبوظبي تنجزان معاملات المواطنين (تصوير  وليد ابو حمزة)

موظفتان في بلدية أبوظبي تنجزان معاملات المواطنين (تصوير وليد ابو حمزة)

أنهت بلدية مدينة أبوظبي في أول يوم لتلقي الأوراق الثبوتية لمعاملات المواطنين المشمولين بقرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بتخصيص 2500 قطعة أرض سكنية في أبوظبي نحو 95 معاملة، بحسب مصدر في البلدية.
وأكد المصدر أن بلدية مدينة أبوظبي تسعى بكل التقنيات والوسائل المتاحة إلى استكمال الأوراق الخاصة بالمواطنين لاستكمال معاملة تخصيص الأراضي حسب المرسوم الصادر من صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله.
وأعدت البلدية فريق العمل في خدمة العملاء لإنهاء تلك المعاملات بكل يسر وسهولة، حيث تستغرق المعاملة الواحدة في استكمال كافة الأوراق الخاصة بالمستحق، والتي تتضمن استخراج شهادة أملاك ومطابقة صور الجواز وصورة عن خلاصة القيد وبطاقة الهوية بالإضافة إلى تلقي الرسوم الخاصة بتلك المعاملة في غضون دقائق 10 دقائق فقط.
وأشار المصدر الى أن المعاملات التي يتم تخليصها يتم تحويلها إلكترونيا للإدارة المختصة في الدائرة والمتمثلة في إدارة الأراضي والأملاك للقيام بمهمة التخصيص وتسليمهم المستحقين مخططات وخرائط الأراضي بعد التأكد من تطابقها مع المرسوم.
وأضاف المصدر أن البلدية تعتمد على نظام إلكتروني متقدم في تخليص المعاملات وخاصة بالتي تتعلق بالأراضي والأملاك، حيث يهدف إلى الحفاظ على المعاملات وعدم تكرارها، وسرعة تسلمها وتسليمها، حيث يربط البرنامج بين جميع الإجراءات المرتبطة بعملية تخصيص الأراضي، والإدارات الأخرى.
وأشار المصدر إلى أنه بعد تسلم الطلبات يتم تشكيل لجنة تجتمع بشكل دوري لتسليم الأراضي، بحيث يتم إنهاء تسليم المستحقين الذين صدر بأسمائهم المرسوم، مشيراً إلى أن المعاملة تتطلب الأوراق الرسمية مثل صورة طبق الأصل للجواز، وخلاصة القيد ويشترط تقديم بطاقة الهوية، بالإضافة إلى شهادة أملاك من بلديات الإمارة.
ويبلغ عدد المعاملات ضمن النطاق الجغرافي لمدينة أبوظبي 1684 قطعة أرض من أصل 2500، حسب ما ورد في المرسوم، والمتبقي يتوزع ما بين مدينة العين والمنطقة الغربية.
وأضاف المصدر أن البلدية ربطت الخدمة مع النظام الإلكتروني لمركز خدمة العملاء بالبلدية للتيسير على مستحقي المبادرة، حيث تستقبل الطلبات في جميع مراكز خدمة العملاء، بالإضافة إلى المقر الرئيسي للبلدية.
وأضاف أن الدائرة ستقوم باستقبال طلبات تخصيص المستفيدين في المبنى الرئيسي وكافة المراكز التابعة لبلدية مدينة أبوظبي، وهي البطين، والشهامة، والمصفح، والوثبة، وفرع غرفة تجارة وصناعة أبوظبي من الساعة السابعة صباحاً حتى السادسة والنصف مساء، ما عدا يوم الخميس تستقبل الطلبات من الساعة السابعة صباحاً حتى الثالثة والنصف عصراً.
وقال إن مراكز خدمة العملاء تحيل الطلبات إلى إدارة الأراضي والعقارات للتدقيق عليها قبل رفعها للجنة الأراضي والمساكن الشعبية المختصة بتحديد الأراضي السكنية للمستفيدين عن طريق البرنامج الإلكتروني للتخصيص العشوائي للأراضي، ثم إدراج الأراضي المحددة والمعتمدة من قبل اللجنة بالنظام الإلكتروني واعتمادها من قبل إدارة الأراضي والعقارات، وبعد ذلك يتم إرسال رسائل نصية للمستفيدين بمراجعة البلدية لاستخراج مخطط للأرض.
ودعا المصدر جميع المستحقين الذين شملتهم مكرمة الأراضي بالتوجه لأحد فروع البلدية المنتشرة في كافة مناطق الإمارة وتسليم الأوراق المطلوبة لاستكمال معاملاتهم، لافتا إلى أن على المستفيدين اصطحاب الأوراق المطلوبة، بالإضافة إلى شهادة الأملاك التي يتم استخراجها من الدائرة بعد سداد رسوم الخدمة وقدرها 100 درهم، وفي حال صدور الأمر السامي للمطلقة والأرملة وأبنائها، عليها إحضار إقرار بنوة وإثبات حالة.
وأكدت بلدية مدينة أبوظبي حرصها على تسريع إجراءات المواطنين الذين شملهم قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، بتخصيص الأراضي السكنية في أبوظبي، والذي يأتي انطلاقاً من نهج سموه في تحقيق العيش الكريم والحياة الأفضل للمواطنين كافة.

اقرأ أيضا

«الجيش الأبيض».. أطباء ومتطوعون في مواجهة «كورونا»