الاتحاد

الإمارات

مركز رأس الخيمة للمعاقين يطلق برنامج «ركوب الخيل»

منتسبون لمركز رأس الخيمة خلال تدربهم في إحدى الورش المهنية (تصوير راميش)

منتسبون لمركز رأس الخيمة خلال تدربهم في إحدى الورش المهنية (تصوير راميش)

(رأس الخيمة) - بدأ مركز رأس الخيمة لتأهيل وتدريب المعاقين، تنفيذ برنامج ركوب الخيل، لفئتي المعاقين حركيا والمعاقين ذهنيا، والذي يهدف إلى مساعدة الفئة الأولى في مجال قدراتها المتعلقة بتعديل وضعية الجسم من جلوس ووقوف، وتحفيز حاسية الإدراك والإحساس لدى الفئة الثانية.
وقال خليل سليمان خليفة اخصائي العلاج الطبيعي في المركز، إن مشروع ممارسة ركوب الخيل يهدف إلى تحقيق عدة أهداف منها تحفيز وتقوية وتناسق العضلات الداخلية والحركية لدى المعاقين حركيا، عبر تخفيف حدة التشنج في عضلات الحوض والورك والفخذ، وفي الكاحل والركبة، وتمكين المعاق من التحكم بشكل جيد بوضعية جسمه عند الجلوس والوقوف، وتنشيط حاسة الإدراك لدى معاقي “التوحد”، مشيرا إلى أن ركوب الخيل يعد أحد الطرق المفيدة في تحفيز الجسم.
وأضاف أن المشروع الذي يساهم في علاج المستفيدين منه طبيعيا ووظيفيا، يشمل حاليا ما بين 8 إلى 10 طلاب من فئة التدخل المبكر دون عمر ست سنوات، وفئة المعاقين فوق ست سنوات، موضحا أن المركز يستعد خلال الأسبوع المقبل لتخصيص أكثر من حصة أسبوعيا لتدريب الطلبة في اسطبل الخيل التابع للواء الشيخ طالب بن صقر القاسمي قائد عام شرطة رأس الخيمة.
من ناحية أخرى قالت إلهام القاسمي مديرة المركز، إنه يستعد حاليا لتكريم 30 طالبا وطالبة من أبنائه شاركوا في مسابقة حفظ القرآن الكريم التي نظمتها مؤسسة رأس الخيمة للقرآن الكريم وعلومه، وهي المرة الأولى التي يشارك فيها طلبة معاقون في هذه المسابقة.
وأضافت أن المركز كلف عددا من المشرفات العاملات فيه بجمع الاقتراحات والتوصيات من مختلف الأقسام، لدراستها وتطبيق الممكن منها ضمن فعاليات المركز المقبلة، ومنها اليوم العالمي لمتلازمة داون، وأسبوع المعاق العالمي، وأسبوع الأصم العالمي، إلى جانب عدة فعاليات وأنشطة أسبوعية ويومية ينظمها المركز لطلابه ضمن برامجهم التعليمية والتأهيلية.

اقرأ أيضا

9 مستشفيات جديدة و 12 مركزاً لجراحات اليوم الواحد في دبي خلال 2019 و 2020