الرياضي

الاتحاد

الهاملي يبحث عن لقب السرعة في مياه أبوظبي

أحمد الهاملي يقود الزورق 5 في الجولة قبل الأخيرة من بطولة العالم لـ «الفورمولا - 1» بطموح انتزاع اللقب  (من المصدر)

أحمد الهاملي يقود الزورق 5 في الجولة قبل الأخيرة من بطولة العالم لـ «الفورمولا - 1» بطموح انتزاع اللقب (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد) - تحت رعاية سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية تنطلق اليوم منافسات سباق أفضل زمن وتحدي السرعة في الجولة السادسة من بطولة العالم لزوارق الفورمولا-1، التي تستضيفها إمارة أبوظبي اليوم وغدا على كاسر الأمواج، في تظاهرة بحرية فريدة وممتعة، بمشاركة 19 زورقا من جميع أنحاء العالم يتقدمها فريق أبوظبي بقيادة نجومه ثاني القمزي وأحمد الهاملي، ويطمح الفريق إلى المنافسة على العديد من ألقاب البطولة التي يأتي في مقدمتها اللقب الرئيسي ولقب السرعة الذي سيكون محور المنافسة والتحدي اليوم.
وقبل بدء منافسات أفضل زمن فإن حظوظ الهاملي نجم فريق أبوظبي كبيرة جداً لكي يتقدم للأمام وينافس على اللقب قبل الجولة الختامية في إمارة الشارقة، خاصة أنه يمتلك 55 نقطة في المركز الثالث بالترتيب العام، وأمامه جي برايس ممثل الفريق القطري برصيد 65 نقطة وثانيا زميله ألكيس كاريلا بـ61 نقطة.
ويمتلك الهاملي اليوم فرصة كبيرة لكي يتقدم ويتصدر المنافسين على لقب السرعة، خاصة وأن السباق يقام على أرضه ووسط جماهيره حيث يتفوق بهذه العوامل على غيره من المتسابقين، بالإضافة إلى أنه حامل لقب الموسم الماضي للسرعة، ويرغب في أن يظل اللقب داخل خزائن نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية للعام الثاني على التوالي، وفي المقابل فان حظوظ القمزي متأخرة بعض الشيء في المنافسة على لقب السرعة، خاصة أنه يحتل المركز الخامس برصيد 31 نقطة، ولكن طموحات القمزي تصب في منحى آخر، حيث إن تركيزه على اللقب العام للبطولة الذي يحتل حاليا المركز الثالث من خلاله.
طموحات كبيرة
فريق أبوظبي أعد العدة وتسلح بتدريبات بتمارين مكثفة خلال الأسابيع الماضية استعداداً للسباق ولخوض التحدي المثير، في ظل وجود ومشاركة العديد من الأبطال فإن الطريق لن يكون مفروشا بالورود ولن تكون المهمة سهلة أبدا، ويتطلع الفريق إلى أن يواصل من خلال جولة أبوظبي نتائجه المبهرة خلال الجولات الثلاث الأخيرة وصعوده لمنصة التتويج بشكل مستمر.
وتبدأ أحداث السرعة اليوم مع اجتماع المتسابقين الإلزامي في الثامنة والنصف صباحا، بحضور اللجنة المنظمة بالإضافة إلى مشرفين من الاتحاد الدولي للرياضات البحرية، وستطرح اللجنة مفردات مسار السباق وبواباته الهوائية، إضافة إلى شرح مفصل لأهم النقاط التي يتوجب على المتسابقين الالتزام بها في السباق وتوضيح أهم التجاوزات، ومع انتهاء الاجتماع تعطى المساحة للتجارب الحرة لزوارق الفورمولا-1 حيث ستكون هي أول تجربة رسمية للزوارق من خلال المسار وتستمر لساعة كاملة، والجدير بالذكر أن الأزمنة التي يحققها المتسابقون في التجارب لا يتم احتسابها، حيث إن هذه المرحلة هي عبارة عن إحماء وفرصة للتعرف على مسار السباق. ومع ختام هذه المرحلة تبدأ الفقرات المخصصة لفئة الفورمولا-4 حيث ستكون البداية مع التجارب الحرة لهذه الفئة، ثم سباق الزمن، والانتقال بعد ذلك إلى السباق الأول لهذه الفئة، وستأخذ جميع الفقرات التالية حيزا من الساعة العاشرة والنصف وحتى الثانية وخمسين دقيقة.
تحدي السرعة
وتنطلق في الثالثة وخمسين دقيقة تصفيات سباق أفضل لزوارق الفورمولا-1، حيث تقام 3 تصفيات مختلفة، يتم استبعاد عدد من الزوارق بعد كل مرحلة حتى التصفيات النهائية، والتي تشهد المنافسة بين الزوارق المتأهلة في محاولة لإحراز أفضل زمن ويتم بعدها اختيار الفائزين وتحديد الستة الأوائل في انطلاقة السباق الرئيسي غدا.
ويعتبر سباق السرعة المدخل الأساسي لتحقيق الفوز في السباق الرئيسي، حيث إنه يعطي لصاحبه أفضلية أن يكون في صدارة انطلاق السباق غداً، وتكون الفرصة متاحة أكثر له لكي يقتنص الصدارة ويحافظ عليها منذ البداية، كما تتميز سباقات السرعة أيضا بطابع تنافسي وتنطوي على تحد كبير بين المتسابقين لإثبات الأفضلية، مما يجعله بطولة قائمة بحد ذاتها، وهو ما يجعل المنافسة بين المتسابقين حامية ومثيرة طيلة مراحل وتصفيات السرعة.
وسبق أن احتل بطلنا أحمد الهاملي المراكز الأولى في تصفيات السرعة بالجولات الماضية، حيث حصل على المركز الثاني في الجولة الأولى التي أقيمت بقطر، وأخفق في ثاني الجولات ببورتيماو البرتغالية بسبب تعطل محركه بعد أن كان ثانياً، ولم يحصل على أي مركز في الجولة الثالثة في كازان بسبب تعرضه للبطاقة الحمراء، ولكنه عاد بقوة في الجولتين الرابعة والخامسة ليحقق المركز الأول في كل من أوكرانيا والصين، فيما كانت مراكز القمزي مختلفة بعض الشيء بحلوله ثالثا في جولة بورتيماو، ثم سادسا في الجولتين الثالثة والرابعة، وحلوله رابعا في الجولة الخامسة، ويسعى الهاملي إلى الاحتفاظ بلقب السرعة للسنة الثانية على التوالي، وبالأرقام فإن المطلوب من الهاملي اليوم إحراز أحد المراكز الثلاثة الأولى لكي تظل حظوظه قائمة في المنافسة على اللقب، وفي حال حقق المركز الأول اليوم، وتراجع منافسه برايس للخلف، فإن الفرصة ستكون مواتية لكي يقفز لصدارة البطولة ويتغير مركز الهاملي في الترتيب العام.
وبغض النظر عن السيناريوهات المطروحة فإننا ننتظر منافسة ممتعة ومثيرة عبر تحدي الزمن اليوم بين جميع المتسابقين المشاركين.
من ناحية أخرى، أنهت جميع الزوارق المشاركة في البطولة مساء أمس مراحل الفحص الفني للزوارق الذي شمل محركات الزوارق وجسم الزورق، وبذلك تكون جميع الزوارق مؤهلة لدخول المنافسات والتسجيل في البطولة.
19 زورقا تشارك في السباق
من ناحية أخرى تم اعتماد مشاركة تسعة عشر زورقا في جولة أبوظبي لـ”الفورمولا-1”، حيث يشارك كل من ثاني القمزي وأحمد الهاملي من فريق أبوظبي، والأميركي جي برايس والإيطالي ألكيس كاريلا ممثلي الفريق القطري، وتشهد الجولة مشاركة الأميركي شون تورنتي مع الفريق القطري للمرة الأولى بعد أن شارك سابقا مع فرق أخرى، ليرتفع عدد زوارق قطر إلى ثلاثة، ثم الكويتي يوسف الربيعان والإيطالي دافيد بادفون من فريق ماد كروك، ويمثل فريق نوتيكا كل من السويدي رينالود أوسكلاتتي والنرويجية ميريت ستورموي، بالإضافة إلى بارتيك مارسزاليك، ويضم فريق سي تي الصين الفرنسي فيليب شيبي والسويدي بيري لوندن، وفريق أتلانتك بقيادة كل من الفرنسي فيليب تور والبرتغالي دوارتي بينيفتي، ثم الفريق السويدي بقيادة السويدي جوناس آندرسون مع الأسترالي ريوس كولاس والسويدي تومي فاهلستون، وفريق سينجها بقيادة كل من الإيطاليين فرانشسكو كانتاندو وفاليريو لاجيانيلا.


أحمد الهاملي: أبوظبي بوابتي للاحتفاظ بلقب السرعة
أبوظبي (الاتحاد) - أكد نجم فريق أبوظبي أحمد الهاملي عزمه الكبير وتصميمه على الظفر بلقب السرعة اليوم لكي تكون الفرصة متاحة له بشكل أكبر للاحتفاظ بلقب السرعة وتحقيق ثاني أهم ألقاب البطولة. وقال الهاملي: “الفرصة كبيرة جدا لكي أتقدم بثقة أكبر للأمام في صدارة الترتيب العام للقب السرعة، ولدي إحساس كبير بأنني سأكون الأفضل اليوم بإذن الله وأحقق الزمن الأفضل من خلال مسار السباق”. وأضاف: “الفوز يجعلني أخوض الجولة الختامية في إمارة الشارقة دون أي ضغوط وبأريحية أكبر، وٍسيكون تركيزي اليوم على إنهاء التصفيات الأولى والثانية بمركز متقدم لكي أخوض المرحلة الأخيرة بكل قوة وأقدم أفضل ما لدي”.
وزاد: “بالرغم من قوة المنافسين، إلا أنني أثق بقدرتي على التفوق وأن أكون الأفضل اليوم، كما أنني أسابق على أرضي ووسط جمهوري الذي سيقدم لي الدعم والمؤازرة بكل تأكيد”.


الربيعان يقود زورق سيليو

أبوظبي (الاتحاد) - يشارك للمرة الأولى في سباقات الفورمولا-1 المتسابق الكويتي يوسف الربيعان، حيث يحل بديلا للمتسابق الفنلندي سامي سيليو، حامل لقب البطولة للموسم الماضي، وجاء هذا التغيير بعد الحادث الذي تعرض له سيليو في الجولة الخامسة من البطولة التي أقيمت في مدينة ليوزهو الصينية، حيث تعرض لبعض الكدمات في الظهر بالإضافة إلى إصابة في عينه اليسرى، والتي حرمته من المشاركة في جولتي أبوظبي والشارقة، واستعان فريق ماد كروك بخدمات الربيعان كونه من المتسابقين البارزين والمتألقين على مستوى بطولات الفورمولا-2.
وسبق للربيعان أن شارك في إمارة أبوظبي بسباقات كأس رئيس الدولة للفورمولا - 2 في موسم 2007، وها هو يستعيد الذكريات مجددا، ولكن مع زوارق الفورمولا-1.

السرعة مباشر على «أبوظبي الرياضية»

أبوظبي (الاتحاد) - تنقل قناة أبوظبي الرياضية أحداث سباق السرعة على الهواء مباشرة ابتداءً من الساعة الثالثة بعد الظهر، وبالإضافة إلى السباق الرئيسي يوم غد.

اقرأ أيضا

يوسف حسين: استراتيجية شاملة لتطوير المنتخبات الوطنية