الاقتصادي

الاتحاد

«اتصالات» و «دو» تطرحان «أي فون4 إس» قبل نهاية العام

الهاتف “أي فون4 اس” (أرشيفية)

الهاتف “أي فون4 اس” (أرشيفية)

تطرح كل من شركتي “اتصالات” و”دو” الهاتف “أي فون4 إس” في السوق المحلية قبل نهاية العام الجاري، ضمن عروض مدمجة مع باقات البيانات، بحسب مسؤولين في الشركتين.

وأكد المسؤولان أن الشركتين بدأتا بإخطار شركة “آبل” المنتجة للهاتف بالكميات المطلوبة في السوق المحلية، تمهيداً لوصول الأجهزة قبل الموعد المحدد للطرح.
ومن المقرر أن تقوم شركة آبل العالمية بطرح “أي فون فور إس” (iphone 4s) على متجرها الإلكتروني الرسمي في الإمارات بالتزامن مع طرحه عبر شركتي “دو” و”اتصالات”، بهدف الحفاظ على مصالح جميع الأطراف الموزعة للهاتف.
وكشفت شركة “آبل” مطلع شهر أكتوبر الماضي عن هاتفها (iphone 4s) الذي يعمل بآخر نسخة من نظام التشغيل “iOS5”، ويشتمل الهاتف على بعض التطويرات على الطراز الموجود حاليا في الأسواق منها تحسين نوعية الكاميرا إلى 8 ميجا بكسل.
وتم تزويد (iphone 4s) بتكنولوجيا التعرف على الصوت التي تساعد المستخدمين على استخدام الأوامر الصوتية في كل شيء، بدءاً من البحث عن أسعار الأسهم إلى إرسال الرسائل وبشكل أسهل منه في الهواتف المنافسة.
وقال فريد فريدوني الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة دو لـ”الاتحاد”، إن الشركة بدأت في استكمال الاستعدادات اللازمة لطرح الهاتف (iphone 4s).

وتوقع أن يحظى الهاتف بإقبال كبير من العملاء عند طرحه رسميا في الدولة، مستندا في ذلك إلى المبيعات القياسية للهاتف في عدد من الأسواق الخارجية خلال طرحه بها شهر أكتوبر الماضي.

ونوه إلى أن الشركة بدأت في إخطار شركة آبل بالكميات المطلوبة من (iphone 4s)، استعداداً لطرح الهاتف ضمن باقات بيانات مدمجة مع سعر الهاتف.
ومن جانبه، أكد عمر المزكي نائب الرئيس للتسويق في اتصالات أن الشركة ستقوم بطرح الهاتف (iphone 4s) قبل نهاية العام، ضمن عروض أقوى مما تم طرحه على الإصدارات السابقة للهاتف.

وقال إن اتصالات تتلقى حاليا العديد من الاستفسارات من المستخدمين حول موعد إصدار الهاتف، ما اعتبره مؤشر إيجابياً يؤكد إقبال العملاء على “iPhone 4s” عند طرحه رسميا في فروع الشركة. ويتضمن “أي فون فور إس” تحسينات ملموسة مقارنة بالإصدارات السابقة أهمها استخدام معالج ثنائي النواة A5، بالإضافة إلى مضاعفة سرعة البيانات من 7,2 ميجابت / الثانية إلى 14,4 ميجا بت / الثانية، باستخدام التقنية التي يطلق عليها +HSPA فضلا عن زيادة سعة التخزين بالهاتف لتصل إلى 64 جيجا.
سرعة الإنترنت
وأضاف أن الشركة ضاعفـت سرعة الإنترنت عبر شبكة الهاتف المتحرك لتصل إلى نحو 42 ميجا بت / الثانية، وهو الأمر الذي يتيح للمستخدمين تحقيق الاستفادة القصوى من أجهزة (iphone 4s) على صعيد تحميل التطبيقات وملفات الصوت والصورة.
وقال إن شركتي الاتصالات ستستحوذان على الحصة الكبرى من مبيعات الهاتف (iphone 4s)، كما حدث في الإصدارات السابقة للهاتف نظراً لتقديم عروض قيمة مضافة على صعيد خدمات الإنترنت وباقات البيانات، وهي العروض التي لا يمكن تقديمها إلا من خلال مشغلي الاتصالات المرخص لهم بتقديم خدمات الاتصالات في الدولة.
ولفت إلى أن “دو” ستـقوم بطـرح الهاتف في السوق المحلية ضمن عروض تتضمن أسعارا تنافسية، فضلا عن باقات بيانات مجانية، وذلك عقب طرحه رسمياً في الإمارات من قبل شركـة آبل.
وأوضح المزكي أن اتصالات ستقوم بطرح الهاتف “أي فون فور اس” بأسعار تنافسية لا تزيد كثيرا على الإصدار السابق، لافتا إلى أن تحقيق أرباح كبيرة من سعر بيع الهاتف ليس من أهداف اتصالات التي تركز على الترويج لخدماتها الرئيسية، وهي تقديم الخدمات الصوتية والبيانات لعملائها داخل الدولة بجودة فائقة وأسعار تنافسية.
السوق الرمادية
إلى ذلك، تراوحت أسعار بيع (iphone 4s) في السوق الرمادية بين 3000 درهم و3700 درهم، حسب السعة التخزينية للهاتف التي تتراوح بين 32 جيجا و64 جيجا.
وأكد فريد فريدوني وصول أجهزة أي فون 4 اس للسوق المحلية بشكل غير رسمي قبل اقل من شهر واحد على طرحه محليا، من خلال استيراده على نحو فردي من الأسواق التي تم طرح الهاتف بها مثل أميركا وكندا وأستراليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا واليابان.
وقال إن “السوق الرمادية” لن تؤثر على إيرادات مشغلي الاتصالات في الدولة على هذا الصعيد، حيث سيقوم المستخدمون بالاشتراك بخدمات الإنترنت لقاء رسوم شهرية.
ومن جانبه، قال عمر المزكي ان خدمات الإنترنت عبر شبكة الهاتف المتحرك التي توفرها شركتا الاتصالات، تعد بمثابة خدمة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها بالنسبة لمستخدمي أجهزة آي فون، وذلك لتصفح الإنترنت وتحميل التطبيقات وغيرها من الاستخدامات المهمة.
وأضاف أن أجهزة “أي فون4 اس” التي يتم بيعها خارج قنوات التوزيع المعتمدة تفتقر لباقات البيانات المجانية وخدمات ما بعد البيع.

اقرأ أيضا

المحكمة العليا في المملكة المتحدة تعيّن حارساً قضائياً لـ «إن إم سي»