الاقتصادي

الاتحاد

الكوبيون يتسابقون لاقتناء سيارات جديدة

هافانا (د ب أ) - سجل الكوبيون أكثر من 14 ألف سيارة خاصة خلال شهرين منذ بدء تطبيق قانون جديد يسمح للأفراد بامتلاك سيارات خاصة لأول مرة منذ أكثر من 50 عاماً. وذكرت وسائل الإعلام الرسمية في كوبا أن مكاتب التسجيل أصدرت 14630 رخصة سيارة حتى 25 نوفمبر الماضي، ويسمح القانون الجديد للأفراد بشراء وبيع السيارات ابتداء من أول أكتوبر الماضي، في إطار حزمة إصلاحات اقتصادية تطبقها حكومة الرئيس راؤول كاسترو.
يذكر أن أغلب الكوبيين لا يمتلكون فعلاً أوراقاً رسمية لسياراتهم لأنه تم فرض حظر على تجارة السيارات بعد نجاح الرئيس السابق فيدل كاسترو، في الاستيلاء على السلطة والإطاحة بالديكتاتور فولجينسيو باتيستا عام 1959. ومنذ ذلك الوقت فإن السيارات إما ظلت باسم أصحابها الأصليين منذ عقود أو أنه لا توجد أوراق رسمية لها من الأساس. وحتى الآن مازال الكوبي يحتاج إلى موافقة الحكومة على امتلاك سيارة. ويستغرق الحصول على الموافقات وقتاً طويلاً.
ووفقاً لصحيفة “جرانما”، الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم، فإن حوالي 300 شخص زاروا مكتب تسجيل السيارات في هافانا للسؤال عن القواعد الجديدة لملكية السيارات. وقد صدر قانون مماثل يسمح للكوبيين ببيع وشراء المساكن الخاصة وبدأ تطبيقه منذ شهر تقريباً.

اقرأ أيضا

العالم يتحد دعماً لـ«إكسبـو 2020 دبي»