الاقتصادي

الاتحاد

إنتاج قياسي للسعودية من النفط خلال نوفمبر

حقل نفطي في منطقة الربع الخالي بالسعودية (ا ف ب)

حقل نفطي في منطقة الربع الخالي بالسعودية (ا ف ب)

سنغافورة، الدوحة (رويترز) - قالت السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم أمس إنها تنتج النفط بأعلى مستوى منذ عقود وذلك في رسالة واضحة قبل أسبوع من اجتماع مهم لـ”أوبك” بأنها تعتزم الوفاء بطلب العملاء بزيادة الإنتاج إذا اقتضى الأمر. وأبلغ مسؤول كبير بقطاع النفط السعودي “رويترز” أن المملكة انتجت 10,47 مليون برميل يومياً من النفط الخام لا تشمل المكثفات في نوفمبر، وهو ما تجاوز كثيراً تقديرات سابقة. وقال المسؤول “تفاوت الإنتاج السعودي هذا العام. بلغ أكثر من عشرة ملايين برميل (يومياً) في نوفمبر باستثناء المكثفات لارتفاع طلب المستهلكين”.
وقال مايكل بولسن من جلوبال لإدارة المخاطر “هذا أعلى مستوى إنتاج منذ 1980... كل الكميات الإضافية التي انتجت إما استهلكت في الشرق الأوسط أو على متن سفن متجهة شرقا إلى النمور الآسيوية المتعطشة”.
وقالت نشرة “بلومبرج” نقلا ًعن وزير البترول السعودي علي النعيمي إن السعودية أنتجت عشرة ملايين برميل يومياً من النفط خلال نوفمبر. ولم يتضح إن كان الرقم يشمل انتاج النفط الخام والمكثفات أم الخام فحسب. وقال النعيمي إن المملكة تنتج أكثر من عشرة ملايين برميل يوميا من النفط الخام ومكثفات الغاز. ونقلت بلومبرج في تقريرها المنشور بتاريخ السادس من ديسمبر عن النعيمي قوله “انتجنا عشرة ملايين و40 برميلا في نوفمبر لأن هذا ما طلبه العملاء”. وأظهر مسح أجرته “رويترز” أن المملكة انتجت 9,45 مليون برميل يومياً من الخام في نوفمبر مقارنة مع 9,40 مليون برميل يومياً خلال أكتوبر.
قال آل ترونر، رئيس مؤسسة “آسيا باسيفيك” لاستشارات الطاقة في هيوستون في تقرير هذا العام، إن المملكة تضخ 630 ألف برميل من المكثفات يومياً في المتوسط. وإذا كان الرقم الذي ذكره النعيمي يشمل المكثفات فإن إنتاج الخام السعودي قد بلغ نحو 9,4 مليون برميل يومياً خلال نوفمبر. وأكد النعيمي مجدداً وجهة نظره بأن أسواق النفط متوازنة وأن آفاق الطلب في 2012 إيجابية. ونقل عن النعيمي قوله إنه إذا أنتج عضوا “أوبك” ليبيا والعراق مزيداً من النفط العام المقبل، فقد تعدل السعودية مستويات إنتاجها إذا اقتضت الضرورة.

اقرأ أيضا

سياسات أبوظبي تحصن اقتصاد الإمارة