الاقتصادي

الاتحاد

«خيماسولار» تفوز بجائزتين من قمة «الطاقة الشمسية المركزة اليوم»

أبوظبي (الاتحاد) - حصدت «توريسول إنرجي»، المشروع المشترك بين «مصدر» و»سينر»، مؤخراً اثنتين من جوائز قمة «الطاقة الشمسية المركزة اليوم 2011»، القمة العالمية الخامسة للطاقة الشمسية الحرارية المركزة، والتي عقدت مؤخراً في مدينة إشبيلية الإسبانية.
وأقيم هذا الحدث السنوي بحضور نخبة من خبراء قطاع الطاقة الشمسية، حيث جرى تسليم الجوائز إلى عدد من أهم وأبرز شركات الطاقة الشمسية المركزة لعام 2011.
وحصلت «توريسول إنرجي» على جوائز فئات «الابتكار التكنولوجي التجاري 2011» و»مشروع التطوير الأكثر فعالية 2011» عن محطة خيماسولار.
وقال الدكتور سلطان الجابر، الرئيس التنفيذي لشركة مصدر» في ظل التوجيهات السديدة لقيادتنا الرشيدة، تمكنت أبوظبي و»مصدر» من مد جسور التواصل مع الدول التي تشاركنا الرؤى والأهداف في التصدي لأكبر التحديات التي تواجه جيلنا في مجال الطاقة المتجددة، بما في ذلك شراكتنا القيّمة مع إسبانيا وشركة سينير». واضاف» تمثل «خيماسولار» نموذجاً تكنولوجياً للتطوير الناجح لمحطات الطاقة الشمسية المستقبلية. ويسعدنا نيل هذه الجوائز التي تعد دليلاً واضحاً على التقدم الذي حققته مصدر في قطاع التقنيات النظيفة من خلال شركة توريسول إنرجي، ولا شك أن هذا التكريم من شأنه أن يمهد الطريق أمام الآخرين ليحذو حذونا في الاستثمار وتطوير مشاريع التكنولوجيا النظيفة».
وتعد خيماسولار أول محطة في العالم تستخدم تقنية التخزين الحراري للملح المصهور ضمن برج استقبال مركزي وحقل من المرايا العاكسة لتوليد الكهرباء على نطاق تجاري. وتم افتتاح المحطة رسمياً من قبل الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وجلالة الملك خوان كارلوس الأول، ملك إسبانيا، في شهر أكتوبر الماضي.
بدوره قال خوان إغناسيو بورغاليتا، مدير إدارة التكنولوجيا في توريسول إنرجي» تعد هذه الجوائز تقديراً وتكريماً للجهود التي تبذلها كل من سينير ومصدر لتعزيز كفاءة وتنافسية صناعة الطاقة الشمسية. ونشكر لجنة التحكيم على منحنا هذه الجوائز التي تمثل اعترافاً هاماً بالإنجاز الذي حققته خيماسولار».
وحصلت «سينر» أيضاً على جائزتي «أفضل شركة هندسية لعام 2011»، و»حلول رفع قدرات التوزيع 2011».
يذكر أن «سينر» تتولى مهمة توفير التقنيات والتصميمات الهندسية المفصلة، والإشراف على أعمال تجهيز المحطة. بينما قامت مصدر، المطور الاستراتيجي لمشاريع الطاقة المتجددة، بإدارة الجانب التجاري للمشروع، وتمويل وتشغيل المحطة.

اقرأ أيضا

الاتحاد للطيران تعيد المواطنين مجاناً إلى الوطن