الاقتصادي

الاتحاد

اللجنة العربية للرقابة المصرفية تعقد اجتماعاً بأبوظبي الأسبوع المقبل

أبوظبي (الاتحاد) - تعقد اللجنة العربية للرقابة المصرفية اجتماعها السنوي الحادي والعشرين يومي الأحد والإثنين القادمين في مقر صندوق النقد العربي في أبوظبي.
وسيفتتح اجتماع اللجنة، التي تضم مديري إدارات الرقابة المصرفية في المصارف المركزية العربية، الدكتور جاسم المناعي المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق.
وسيشارك في الاجتماع ممثلون عن لجنة بازل للرقابة المصرفية وعن مجلس الاستقرار المالي التابع لمجموعة العشرين، حيث سيقومون بإطلاع أعضاء اللجنة على آخر التطورات على صعيد التعديلات على المبادئ الدولية ذات الصلة بالتشريعات والضوابط الرقابية وفي مقدمتها بازل 3. كما سيحضر الاجتماع أمين عام اتحاد المصارف العربية بصفته مراقباً.
ويتضمن جدول الأعمال إلى جانب ذلك، مناقشة ورقة العمل حول “اختبارات الجهد”، التي أعدها فريق العمل المنبثق عن اللجنة. وتسعى اللجنة إلى العمل على إدخال هذه الاختبارات في إطار المراجعات الرقابية التي تقوم بها السلطات الإشرافية في الدول العربية، مستفيدة بذلك من المبادئ الدولية الصادرة حول هذا الموضوع.
وستناقش اللجنة أيضاً آخر التطورات التشريعية والرقابية والإجراءات المتخذة في كل دولة، لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية وكذلك انعكاسات الأحداث التي تشهدها المنطقة على القطاع المصرفي.
يذكر أن لجنة الرقابة المصرفية العربية تنبثق عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، وتضم في عضويتها مديري الرقابة لدى تلك المصارف والمؤسسات، بالإضافة إلى صندوق النقد العربي الذي يقوم أيضاً بمهام أمانتها.

اقرأ أيضا

الاتحاد للطيران تعيد المواطنين مجاناً إلى الوطن