الاتحاد

الرياضي

أوليمبياد "سوتشي" ينطلق غداً وسط إجراءات أمنية مشددة

يفتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غدا الجمعة دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي والتي تستمر حتى 23 فبراير بمشاركة رياضيي 101 دولة يتنافسون على 89 ميدالية ذهبية.

والعدد الاجمالي هو اعلى بكثير من هذا الرقم نظرا لوجود العاب فردية واخرى ثنائية وايضا للفرق في 15 نوع من انواع الرياضية يتضمن بعضها سباقا والبعض الاخر اثنين او اكثر.
وقامت محلات ادامس الروسية للمجوهرات بتصنيع 1254 ميدالية مختلفة الالوان ستوزع على افضل الرياضيين الاولمبيين ومن ذوي الاحتياجات الخاصة بلغت كلفتها الاجمالية 7 ملايين يورو، وهي من النوع غير القابل لتبدل اللون او الشكل او الخدش وخضعت لتجارب دقيقة قبل تسليمها الى المعنيين.

واستخدمت 6 كلغ من الذهب و200 كلغ من الفضة و700 كلغ من البرونز في تصنيع هذه الميداليات، وهي اكبر واثقل من تلك التي وزعت في اولمبياد لندن 2012 الصيفي اذ يصل وزن البرونزية منها الى 460 غراما، والذهبية الى 531 غرما، فيما تزن الميدالية الواحدة المخصصة لاصحاب الاحتياجات الخاصة 686 غراما.

والالعاب المعتمدة في اولمبياد سوتشي هي التزلح الالبي واختراق الضاحية والتزلج الحر والكومبينيه نورديك والتزلج بالقفز والبياتلون والكيرلينغ والهوكي على الجليد وسباقات المضمار والسنوبورد والعربات (بوبلسيغ) والتزحلق المنحدر والزحافات والهياكل (سكيليتون) والتزحلق السريع.

واعدت السلطات الروسية عموما واللجنة المنظمة للالعاب خصوصا العدة وبذلت جهودا مضنية بهدف اقامة مهرجان افتتاح باهر لا يقل رونقا وجمالية عن العاب فانكوفر الكندية عام 2010 بل يفوقها حسب المنظمين نظرا للتطور التكنولوجي الذي شهدته السنوات الاربع الاخيرة.

ويعمل المعنيون على وضع اللمسات الاخيرة في الاعمال التحضيرية لاستضافة اغلى العاب في العالم حيث وصلت التكاليف الى 37 مليار يورو (50 مليار دولار) مثل وضع الشبكات الواقية والديكورات الملائمة التي تتعانق مع الثلج الابيض الذي زين قمم محطة روزا خوتور، مسرح مسابقات التزلج.

ورغم المخاوف من التهديدات الارهابية الهادفة الى تعكير الاجواء الاولمبية على مدى 16 يوما، يؤكد القائمون على تنظيمها انها ستجري بشكل طبيعي حيث تم حشد قوات كبيرة لضمان امنها وصل عديدها الى 20 الف رجل حسبما ذكر بعض التقارير الصحافية الواردة من المكان.

اقرأ أيضا

كايو لوكاس في صفوف «الملك» 18 شهراً