الإمارات

الاتحاد

«صحة دبي» تنظم دورة حول الأمراض المنقولة

نظمت هيئة الصحة بدبي، بالتعاون مع إدارة الرقابة الغذائية في بلدية دبي، دورة تدريبية للأطباء والكوادر الطبية المساعدة في القطاعين الحكومي والخاص، حول أسس تقصي الأمراض المنقولة عبر الغذاء.
افتتحت الدورة الدكتورة آمنة خميس المزروعي مدير إدارة المراكز الصحية بهيئة الصحة بدبي، وتحدثت عن دور الهيئة في تقصي الأمراض المنقولة عبر الغذاء، مشيدة بجهود هيئة الصحة بدبي، وبلدية دبي في هذا الصدد.
من جهته، قال خالد محمد شريف العوضي مدير إدارة الرقابة الغذائية إن البلدية بصدد التنسيق على المستوى الاتحادي لتطوير نظام موحد لتقصي الأمراض المنقولة عبر الغذاء، مطالباً مؤسسات الرعاية الصحية بدبي كافة المشاركة في نظام التبليغ عن الأمراض المنقولة عبر الغذاء، وذلك من خلال البرنامج الالكتروني بهيئة الصحة بدبي.
وتحدثت في الدورة الدكتورة فاطمة العطار مدير مركز الخدمات الوقائية بهيئة الصحة بدبي وكشفت عن إحصائيات حالات التسمم الغذائية المسجلة خلال الفترة من 2006 إلى 2010، لافتة إلى أن معظم الأمراض المسجلة في تلك الفترة كانت بسبب بكتيريا وطفيليات غير قاتلة، مما يؤكد فعالية الإجراءات الرقابية في إمارة دبي.
وقدمت د. العطار في نهاية محاضرتها حزمة من التوصيات الهادفة لتطوير نظام تقصي الأمراض المنقولة عبر الغذاء في دبي وذلك من خلال بناء القدرات المخبرية وتدريب الكوادر الطبية العاملة في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية والخاصة على مستوى إمارة دبي.

اقرأ أيضا