الإمارات

الاتحاد

«تنفيذي الشارقة» يعتمد مشروع مرسوم بإنشاء مدينة للرعاية الصحية

ولي عهد الشارقة خلال ترؤسه اجتماع المجلس التنفيذي

ولي عهد الشارقة خلال ترؤسه اجتماع المجلس التنفيذي

ترأس سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي صباح أمس، بمكتب سمو الحاكم بالشارقة، الاجتماع الأسبوعي الاعتيادي للمجلس التنفيذي، والذي تم خلاله اعتماد مشروع مرسوم أميري بشأن إنشاء مدينة الشارقة للرعاية الصحية «هيئة منطقة حرة طبية»، المقدم من هيئة الشارقة الصحية، كما استعرض الاجتماع المواضيع العامة المدرجة على جدول الأعمال، والتي تتعلق بشؤون الإمارة المختلفة، ومنها اعتماد مشروع تنفيذ طرق حصوية مؤقتة لعدد من المناطق الجديدة في الإمارة والمقدم من دائرة التخطيط والمساحة.
واستهل المجلس جلسته برفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت مؤخراً لسموه في باريس، داعين المولى عز وجل أن يمن على سموه بدوام الصحة وموفور العافية، كما نقل سمو ولي عهد الشارقة لأعضاء المجلس، تحيات صاحب السمو حاكم الشارقة مطمئنهم على صحته.
وأكد المهندس صلاح بطي المهيري رئيس دائرة التخطيط والمساحة، أن مختلف الأعمال التطويرية تسير وفق توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ومتابعة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي، إضافة إلى حرص دائرة التخطيط والمساحة على توفير أفضل الخدمات للمواطنين في المناطق السكنية المستحدثة لذلك، ووفق خريطة التطوير التي تسير على قدم وساق في ربوع إمارة الشارقة، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من مشروع الأعمال الهندسية لعدد من مناطق إمارة الشارقة، والذي اشتمل نطاق العمل فيها على العديد من الأعمال، من بينها المسح الطبوغرافي، وتصميم المخططات العامة للطرق، إضافة إلى أعمال تسوية قطع الأراضي وأعمال الحفر والردم، فضلاً عن تصميم مناسيب قطع الأراضي، وتقدير حاجة الخدمات من كهرباء ومياه وصرف صحي، ومخططات الخدمات المبدئية.
وأضاف أنه فيما يخص المناطق التي أعدت لها دراسة الأعمال الهندسية في مدينة الشارقة، فقد تم الانتهاء من تصميم 15 منطقة في إمارة الشارقة، منها 5 في مدينة الشارقة فقط، كما تم عرض مخرجات المشروع على الدوائر الخدمية، دائرة الاشغال العامة البلدية الاتصالات، وهيئة الكهرباء والمياه، لوضعها ضمن الخطط المستقبلية لهم.
وأشار إلى أن المرحلة القادمة، بعد الانتهاء من دراسة الأعمال الهندسية، هي البدء في تنفيذ الشبكة الطرقية والخدمات الاساسية لكل منطقة، نظرا لتزايد الطلب، والحصول على رخص البناء في المناطق المذكورة، وكذلك الحاجة الماسة إلى البدء بأعمال تنفيذ الشبكة الطرقية، وبناء عليه كان الاقتراح بالبدء بتنفيذ طرق حصوية تخدم كل منطقة من المناطق المذكورة.
واعتمد المجلس مشروع مرسوم أميري بشأن إنشاء مدينة الشارقة للرعاية الصحية (هيئة منطقة حرة طبية)، والمقدم من هيئة الشارقة الصحية. ووجه المجلس أمانته العامة بإحالة المشروع إلى الإدارة القانونية بمكتب سمو الحاكم لرفعه لصاحب السمو حاكم الشارقة لاعتماده واتخاذ اللازم بشأن إصداره.
وناقش أعضاء المجلس المذكرة المقدمة من اللجنة الأهلية لدعم المنشآت الصحية الحكومية «مساندة» التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بشأن طلب اعتماد انضمام امارة الشارقة لبرنامج المدن الصحية العالمي.
وأوضح الشيخ الدكتور صقر المعلا رئيس لجنة مساندة أمام المجلس الأسباب الداعية لاتخاذ قرار الانضمام لبرنامج المدن الصحية العالمي والخطوات اللازمة لتطبيقه، كما قدم تعريفا عاما للبرنامج وفوائده، مشيراً إلى كون البرنامج واحد من البرامج الوقائية لتعزيز الصحة التابع لمنظمة الصحة العالمية. ووجه المجلس بالتنسيق بين كل من اللجنة الأهلية لدعم المنشآت الصحية الحكومية «مساندة»، ودائرة المعلومات والحكومة الإلكترونية بهذا الشأن.
وتناول اجتماع المجلس التنفيذي مناقشة عدد من القضايا والقرارات والتي تصب في خدمة الشارقة.

اقرأ أيضا

«تراخيص» توفر جميع خدماتها عبر القنوات الذكية