الاتحاد

الرياضي

«ماثمون» و «لو برناردين» بطلا الجولة الأولى من كأس مكتوم

محمد حسن (الاتحاد)

توج الجواد «ماثمون» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، وبإشراف مصبح المهيري وبقيادة جيم كرولي، بطلاً للجولة الأولى من كأس مكتوم للتحدي لمسافة 1600 متر، والمخصص للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى البالغ إجمالي جوائزها المالية 60 ألف دولار، والتي أقيمت أمس الأول في السباق الافتتاحي لكرنفال كأس دبي العالمي البالغ إجمالي جوائزه المالية مليوناً و40 ألف دولار.
ولمع بريق المدرب علي راشد الرايحي الذي سجل ثنائية مستحقة في الحفل، في حين تهاوت الأزمان القياسية للعام الثاني على التوالي في هذه الجولة الأولى من كأس مكتوم للتحدي.
وتمكن «ماثمون» من اقتناص اللقب من المرشحين الكبار، متفوقاً بفارق 8,5 طول عن «آر بي بيرن» لسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، فيما جاء ثالثاً «منارك» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.
وسجل البطل زمناً قياسياً جديداً بلغ 1:45:56 دقيقة، ناسفاً الزمن القياسي السابق المسجل باسم «ثاقف» وقدره 1:46:82 دقيقة، وسجله في 7/‏‏1/‏‏2016، وعقب ختام الشوط تسلم سالم السبوسي جائزة الفوز من باتريك عون ممثل شركة لونجين راعي السباق.
وانتزع الجواد «لو برناردين»، للعام الثاني على التوالي، لقب الجولة الأولى من كأس مكتوم للتحدي لمسافة 1600 متر، المخصص للخيول المهجنة الأصيلة والبالغ إجمالي جوائزه المالية 250 ألف دولار، والذي أقيم في الشوط الخامس.
وجاء فوز «لو برناردين» بفارق طولين عن «لونج ريفر» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، فيما جاء في المركز الثالث «ليندو أمور» للشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم/‏‏ دانييل داريو موتون، وسجل البطل 1:36:67 دقيقة.
وفاجأ الجواد الفرنسي «جولدن وود» لكريستيان وينجتانس، وبإشراف نيكولاس كولوري وقيادة الفارس الفرنسي كريستوف سمويو، منافسيه في الشوط الثاني لمسافة 1900 متر على لقب لونجين لا جراند كلاسيك البالغ إجمالي جوائزه المالية 125 ألف دولار.
وتمكن الجواد المنحدر من نسل «جولد اواي» من التفوق بفارق رأس عن«كربون ديتنج» لذيستل للخيول وتمكن «جولدن وود» من تسجيل زمن بلغ 2:30:70 دقيقة، فيما جاء ثالثاً «ريو تايجر» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم.
وأكد الجواد «مصباح» لنقابة الإمارات للسباقات الترفيهية وريبكا بايرن، وبإشراف دوج واتسون وبقيادة سام هتشكوت، جدارته حين تفوق على نفسه في الشوط الثالث لمسافة 1900 متر على لقب سباق «شغف لونجين» في عالم الفروسية البالغ إجمالي جوائزه المالية 135 ألف دولار.
وتمكن «مصباح» من كسب اللقب في زمن قدره قياسي جديد بلغ 1:56:51 دقيقة، والتفوق بفارق 7,5 طول عن «هنتنج جراوند» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، فيما جاء ثالثاً «توب كليرانس» لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم.
يذكر أن الزمن القياسي السابق وقدره 1:56:67 دقيقة كان مسجلاً باسم الجواد «فروستيد» لجودلفين، عقب ختام الشوط تسلم الملاك الجائزة من خوان كارلوس كابيلي وباتريك عون ممثلي لونجين.
وتمكن الجواد «ارتجال» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وبإشراف علي راشد الرايحي وبقيادة جيم كرولي، من الفوز بلقب الشوط الرابع لمسافة 1000 متر «عشبي» على لقب سباق مجموعة لونجين ماستر للسرعة البالغ قيمته 160 ألف دولار.
وتمكن «ارتجال» المنحدر من نسل الفحل «أواسيس دريم» من التفوق بفارق1,75 طول عن «ذي هابي برنس» لشار أون مار، فيما جاء ثالثاً «كاسبيان برنس» لستيف لوتش، وسجل البطل زمناً قدره 57:79 ثانية.
وحقق الجواد «لايت ذي لايتس» للشيخ محمد بن خليفة، وبإشراف مايك دي كوك، فوزاً صعباً في الشوط السادس لمسافة 1800 متر «عشبي» على لقب سباق بطولة سنجسبيل ستيكس البالغ إجمالي جوائزه المالية 175 ألف دولار.
وتفوق البطل الذي منح الفارس كريستوف سوميو الثنائية في الحفل، بفارق عنق عن «شامبيونشيب» لسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، فيما جاء ثالثاً «إيرينشو» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وسجل البطل 1:48:12 دقيقة.
وعزف الجواد «فلاش فاير» لجودلفين، وبإشراف شارلي ابيلباي وبقيادة وليام بيوك، لحن الختام في الشوط السابع لمسافة 1400 متر «عشبي» على لقب سباق مجموعة لونجين دولشي فيتا البالغ إجمالي جوائزه المالية 135 ألف دولار.
وتمكن البطل الذي حقق انطلاقة انفجارية من الصفوف الخلفية من التفوق بفارق 2,5 طول عن «رينيه ماتس» لمروان كوكش، فيما جاء ثالثاً «غامر» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وقطع البطل المسافة في 1:23:01 دقيقة.

اقرأ أيضا

مانيه.. «أرقام مجنونة»!