الاقتصادي

الاتحاد

«جوجل» تطلق خدمة «البحث الصوتي» باللغة العربية في الإمارات

شركة “جوجل”  أطلقت خدمة تمكن الباحثين على الإنترنت الوصول للنتائج عبر البحث الصوتي باللغة العربية

شركة “جوجل” أطلقت خدمة تمكن الباحثين على الإنترنت الوصول للنتائج عبر البحث الصوتي باللغة العربية

أطلقت شركة جوجل خاصية البحث الصوتي باللغة العربية في الإمارات، والتي تمكن مستخدمي محرك البحث للوصول لنتائج موثوقة من دون استخدام لوحة المفاتيح الـ”كي بورد”.
ويمكن استخدام خاصية البحث الصوتي من قبل مستخدمي الهواتف المحمولة داخل الدولة من خلال العديد من أجهزة التليفون المحمولة التي تعمل بنظامي إندرويد و”أي أو إس” حيث يظهر رمز الميكروفون على الصفحة الرئيسية لمحرك البحث “جوجل”.
وقال نجيب جرار، مدير تسويق المنتجات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة جوجل في تصريحات على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد في دبي أمس للإعلان عن اطلاق الخدمة إن الإمارات هي الدولة الأولى في الخليج التي تستخدم الخاصية الجديدة.
وأضاف أن تطوير الخدمة استغرق عامين، شملت البحث عن أكبر عدد من مفردات اللغة العربية المستخدمة بـ6 لهجات، متوقعاً إضافة لهجات أخرى من بينها لهجات المغرب العربي على سبيل المثال في مراحل لاحقة.
وقال جرار إن محرك البحث جوجل يسجل أكثر من مليار عملية بحث يومياً، الأمر الذي جعله محرك البحث الأكثر تفضيلاً ومكنه أيضاً من احتلال المركز الأول على مستوى العالم بين جميع محركات البحث.
وقال جرار إن الهدف العام من البحث في مساعدة الناس على تحويل البيانات والمعلومات إلى معرفة ومع تزايد أعداد الأفراد الذين يستخدمون الإنترنت للبحث عن معلومات على الشبكة من خلال هواتفهم المحمولة، فإن خاصية البحث الصوتي ستسهل هذه العملية من خلال تمكين المستخدمين من إجراء عمليات البحث ببساطة عن طريق استخدام أصواتهم.
وتعتمد خاصية “جوجل” للبحث الصوتي على تقنية التعرف على الكلام لتحويل الكلمات المنطوقة إلى نص وبذلك يقوم المحرك بالبحث بنفس الآلية المستخدمة في الكلمات المطبوعة.
وقال جرار “تعاملت جوجل مباشرة مع الناطقين باللغة العربية في الإمارات ومصر ولبنان والسعودية والأردن لجمع عينات من الكلام على أرض الواقع لتأسيس خاصية البحث الصوتي باللغة العربية كما قامت بتعيين موظفين محليين قاموا بدورهم بتسجيل صوت الناطقين المحليين”.

اقرأ أيضا

191 مليار درهم قيمة أكبر 25 علامة تجارية بالإمارات