الاقتصادي

الاتحاد

«أيرينا» ومنظمة الأرصاد الجوية توقعان مذكرة تفاهم

وقعت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “أيرينا”والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية أمس في مدينة ديربان بجنوب افريقيا مذكرة تفاهم بشأن تنفيذ انشطة وبرامج متعلقة بتقييم إمكانيات الطاقة المتجددة ومساهمتها في الإطار العالمي للخدمات المناخية.
وقع المذكرة كل من عدنان أمين المدير العام لـ “أيرينا” ومايكل جارود الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية وذلك ضمن فعاليات المؤتمر الـ 17 لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ الذي عقد بمدينة ديربان بجنوب افريقيا.
وتم التمهيد لهذه الشراكة خلال فعاليات المؤتمر الـ 16 للأطراف والذي عقد في كانكون بالمكسيك العام الماضي.
وتجمع هذه الشراكة ما بين المعرفة العلمية والشبكات والقدرات التقنية والبرامج التي تمتلكها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والمعارف وقدرات الانعقاد التي تتمتع بها وكالة أيرينا في مجال الطاقة المتجددة.
ومن المقرر أن تقدم هذه المذكرة معلومات عن الأرصاد الجوية إلى جانب الخبرات العلمية حول الخدمات المناخية بهدف تلبية متطلبات مجتمع الطاقة بصورة أفضل.
وقال عدنان أمين ان الشراكة التي تم التوقيع عليها تجسد الحاجة الماسة إلى التعاون بين القطاعات بهدف الاستجابة للتحدي المزدوج المتمثل بأمن الطاقة والتغير المناخي وإن مساهمة الأرصاد الجوية في التخطيط الدقيق لإمكانيات الطاقة المتجددة أمر جوهري سيمكن وكالة أيرينا من التعامل وبفعالية مع احتياجات أصحاب المصلحة لديها عبر تزويدهم بالمعلومات اللازمة والضرورية لعملية صنع القرار.
من جانبه، قال مايكل جارود ان هذه الشراكة ترمز إلى التناغم الكبير الذي تم التوصل إليه على مدى العقد الماضي بين مجتمع الأرصاد الجوية والمناخ ونظيره الخاص بالطاقة المتجددة وذلك بهدف التعامل مع تحديات التغير المناخي.
وأكد أن تعزيز التعاون بين المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ووكالة أيرينا هو في مصلحة الجانبين خاصة وأن المنظمة معروفة لكونها إحدى الوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة والتي أوكلت إليها مهمة التعاون الدولي المسؤول في مجالات الأرصاد الجوية وعلم المياه والقضايا المناخية والبيئة.

اقرأ أيضا

«غرفة دبي»: خطة لدعم عمال البناء والإنشاءات