الاقتصادي

الاتحاد

دورة تدريبية حول أساسيات مسح دخل ونفقات الأسرة

نظم المركز الوطني للإحصاء أمس دورة تدريبية حول أساسيات مسح دخل ونفقات الأسرة ومنهجيات قياسه في دول مجلس التعاون الخليجي وتستمر ثلاثة أيام في مقر المركز.
وتتناول الدورة التي يشارك فيها 25 متدربا من مختلف المراكز الإحصائية المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في مسح نفقات ودخل الأسرة وتحليل النتائج واستخراج الجداول، إضافة إلى نشر البيانات الإحصائية حول دخل وإنفاق الأسرة وإجراءات وعملية ضبط جودة البيانات بجانب استعراض تبادل الخبرات والتجارب في مجال تنفيذ المسح والمنهجية والدروس المستفادة.
وقال عبدالقادر أحمد المساوي بني هاشم مدير تنفيذي للقطاعات الإحصائية، إن الدورة تعتبر من الأنشطة الإقليمية المتميزة ضمن فعاليات مركز التدريب الإحصائي التابع للمركز الوطني للإحصاء في مجال بناء القدرات الإحصائية على مستوى دولة الإمارات والمنطقة وتمثل ركنا أساسيا من رسالة المركز واستراتيجيته التدريبية والمستندة إلى الإحتياجات التدريبية وفق أولويات وخصوصية العمل الإحصائي في دول المجلس. وتهدف الدورة لتحقيق العديد من الأهداف منها طبيعة مسح وأهداف إحصاءات دخل ونفقات الأسرة والمنهجية العلمية للمسح والتوصيات الدولية ذات العلاقة.
وأكد أن الدورة تسهم في إبراز الدور الذي تلعبه إحصاءات دخل وإنفاق الأسرة في توفير الصورة الإحصائية الدقيقة من خلال معايير ومستويات المعيشة في الدول، منوها بأن بيانات هذا المسح تشكل الأساس المنهجي لاحتساب الأوزان النسبية لمجموعات الإنفاق لتركيب الأرقام القياسية وحساب معدلات التضخم بجانب أهمية بيانات المسح في عملية وضع السياسات وإجراءات التدخل وفق سياسات دول المنطقة الهادفة لإحداث استقرار وتنمية اقتصادية مستدامة.
ويشير المركز إلى أنه سيقوم باتخاذ كافة إجراءات المتابعة والتنسيق لتعزيز الأثر التدريبي للدورة وباقي الأنشطة وأنه سيسعى ومن خلال مركز التدريب الإحصائي لمواصلة العمل على توفير الخبرات التدريبية بما يحقق إستراتيجيات توطين الخبرات والمعارف وتوفير شروط استمرارية العمل الإحصائي وزيادة قدرته لتلبية احتياجات مستخدمي البيانات الإحصائية.

اقرأ أيضا

الاتحاد للطيران تعيد المواطنين مجاناً إلى الوطن