أرشيف دنيا

الاتحاد

الجوهرة الإسبانية

تبهرك الأضواء الساطعة في سان دييجو التي وصلتها مساء منهكا، رغم الانتعاش الذي تشعر به جراء الطقس الرائع في مثل هذا الوقت من العام والذي يكتنف المدينة الناعسة المستلقية على ضفاف المحيط الهادي، والتي تعتبر أبعد مدينة في جنوب ولاية كاليفورنيا، بعد أن نزلت من القطار سرت بمحاذاة البحر متأملا مياه المحيط، أضواء المباني الشاهقة تتلألأ من بعيد، بينما يبهرك جسر “البارون” الذي يربط نصفي المدينة بأضوائه التي تبدو كأنها جسر مشتعل على صفحة الماء.
شعرت بنوع من الحماس لعبور المحيط لأزور قارات ومدناً أخرى، ها أنا أخيرا قد وصلت إلى أقصى الغرب الأميركي، لم يبق أمامي سوى عدة مدن لأنتقل منها إلى قارة أخرى.
غير أن كل ما أتمناه الآن هو أن أحظى بوجبة دسمة شهية وبمكان مريح ارتمي فيه فاغرق في نوم عميق، غير أنني لم أحظ بشيء من ذلك في مثل هذا الوقت المتأخر من الليل والميزانية المرهقة، وانتهى بي الحال في مطعم للوجبات السريعة ملحق بمحطة بنزين ونزل متواضع أقضي فيه ما تبقى من الليل قبل إكمال الرحلة في الصباح الباكر إلى لوس أنجلوس.
تعتبر سان دييجو من أقدم المناطق المأهولة بالسكان فقد سكنها شعب “كيوميايا “ قبل عشرة آلاف عام، اكتشفها لأول مرة رحالة من البرتغال هو خوان رودريغز كابريو عام 1602 ورفع عليها العلم الإسباني فوق المناطق التي كان يقطنها الهنود الحمر من عشيرة “دييغينيو”، وهي الآن سادس أكبر مدينة في الولايات المتحدة، عدد سكانها يزيد على مليون ونصف المليون نسمة، وتتألف من عدة بلدات تنتشر على مساحة واسعة تصل بينها طرقات سريعة من عشرة خطوط متوازية أشهرها “لا هويا” (أو الجوهرة بالإسبانية). وصلها أوائل المعمرين من الرهبان الإسبان قبل 232 سنة، وأنشأوا كنيسة البعثة الكهنوتية التي هاجمها الهنود الحمر واحرقوها وقتلوا الرهبان وما زالت الكنيسة التي أعيد بناؤها على بعد عشرة كيلومترات في الداخل قائمة حتى الآن فيما يسمى وادي البعثة (ميشن فالي) وهي منطقة للأسواق والمخازن الكبيرة الراقية حاليا.
في الصباح الباكر وجدتني أصعد إلى قمة جبل سوليداد من هنا يمكنك رؤية المدينة بأكملها وصولا إلى المكسيك، ترى الصحراء وراءك والبحر أمامك ولا مفر من استكشاف هذه المدينة الرائعة، فتغوص بين شوارعها لتكتشف أن المدينة القديمة تحفل بالمتاجر والصناعات اليدوية والمطاعم المكسيكية، وحديقة بالبوا تحتوي على 15 متحفا ومسرح أولد جلوب المشهور. هناك أشياء كثيرة في هذه المدينة غير أنني على سفر وأمامي رحلة طويلة وعليّ أن أكمل المسير إلى مدينة جديدة.


rahaluae@gmail.com

اقرأ أيضا