أرشيف دنيا

الاتحاد

10 برامج وتطبيقات تدفعك للتفكير في كسر حماية «آي فون»

كثرة برامج وتطبيقات آبل الذكية تتسبب في صعوبة تمييز المفيد منها من غيره

كثرة برامج وتطبيقات آبل الذكية تتسبب في صعوبة تمييز المفيد منها من غيره

في عالم أجهزة آبل الذكية، وخصوصاً التي تندرج تحت نظام التشغيل iOS، ستجد أن هنالك العديد من البرامج والتطبيقات.. التي تمس حياتك بشكل أو بآخر، والتي ومن المؤكد أنك استفدت من بعضها ولم تستفد من البعض الآخر منها. وفي عالم «آي فون، آي باد وآي بود» ستجد فور شرائك إحدى هذه الأجهزة، آلاف ومئات الآلاف من البرامج التي تنتظر منك تحميلها بشكل مجاني، أو تجربتها قبل شرائها ومعرفة إن كانت تناسبك أم لا.

في عالم أجهزة آبل الذكية، هنالك عالم آخر يوازي ذكاء آبل، وقد يتفوق عليها في بعض الأحيان، وهو عالم «الجيلبريك وكسر الحماية»، وطبعاً هذا العالم ليس بالعالم الآمن والمحمي مثل عالم آبل «النظيف».
يأتيك هذا العالم بنوعية جديدة من البرامج والتطبيقات «المجانية وغير المجانية»، التي تقدر على تغيير جمود وحدود جهازك الذكي من آبل، وهذه البرامج ورغم اعتراض آبل عليها، قد تجبرك على كسر حماية هاتفك أو كمبيوترك اللوحي أو جهاز الموسيقى الخاص بك. ومن هذه البرامج التي يمكنك تحميلها على الأجهزة المجهزة بالـ «جيلبريك»، مع ضرورة الحذر، فعملية الجلبريك قد تؤثر سلباً على جهازك أو تفقده الضمان:

برنامج «وينتربورد/ WinterBoard :
هو من أقوى البرامج التي يمكن تحميلها على الأجهزة مكسورة الحماية، حيث يمكنك من تغيير وتعديل هاتفك حسب شخصيتك، بداية من أشكال الآيقونات، ونوعية الخطوط، وحتى حجم وشكل النصوص.. وانتهاءً بإمكانية تغيير الخلفيات والثيمات من خلال تحميلها من متجر «سيديا».

برنامج «إس بي ستينج/ SBSetting»:
يعد من أشهر البرامج للهواتف مكسورة الحماية، حيث يمكنك الانتقال فوراً من خلال مسح الشاشة من الأعلى، للعديد من البرامج والوظائف الخاصة بجهازك، مثل «إقفال وتشغيل 3g, wi-fi، تعديل إضاءة الشاشة، وضعية الطيران.. وغيرها الكثير من الأوامر والوظائف، التي يمكنك الوصول إليها بلمسة واحدة.

برنامج «إنفيني فولدرز/Infinifolders»
إذا كنت تملك جهازاً يحتوي على نظام تشغيل iOS 4 فما فوق، فإنك قد تكون لاحظت أنه يمكنك إضافة 12 برنامجاً فقط في كل مجلد. ولكن هذا البرنامج يمكنك من إضافة العدد الذي تريده من هذه البرامج في كل مجلد.

برنامج «بيت س م س/ BiteSMS»:
يوفر لك هذا البرنامج عدداً كبيراً من الوظائف والميزات خلال عملية إرسال الرسائل من هاتفك، فيمكنك من إضافة التوقيع الخاص بك، وإضافة العديد من الرموز والأشكال، ويمكنك من وضع كلمة مرور على البرنامج، كما ويعطيك إمكانية إرسال الرسائل حسب الأوقات التي تحددها له مسبقاً.

برنامج «سبرنج فلاش/ SpringFlash»:
يمكنك هذا البرنامج من تحويل ضوء الفلاش الخاص بكاميرا جهازك، إلى مصباح ضوئي بتقنية إل إي دي.
ولا داعي من الآن وصاعداً لمحاولة التقاط صورة أو تشغيل الفيديو إذا كنت تريد تشغيل الضوء الخلفي كمصباح.

برنامج «جريدلوك/ Gridlock»:
هو البرنامج الذي يعطيك الإمكانية لتغير ترتيب أيقونات الجهاز، بالشكل الذي تريده، ودون التقيد بالترتيب الذي يفرضه نظام التشغيل عليك. بحيث يمكنك ترتيب الآيقونات في زاوية من زوايا الشاشة، أو جنباً إلى جنب، أو بشكل دائري.. أو غير ذلك.

برنامج «كلوركيبورد/ Color Keyboard»:
إذا مللت من شكل ولون الكيبورد الخاص بجهازك، فمن خلال هذا البرنامج يمكنك من تغير لون الكيبورد، وتغير شكل الأحرف وحجم الخط، كما ويمكنك البرنامج من تغيير الشكل العام للكيبورد.

برنامج «ملتي أيكون موفر/MultiIconMover»:
إذا كان لديك عشرات من التطبيقات والألعاب في جهازك، فستجد ومن المؤكد صعوبة في تحريك هذا الكم من الآيقونات من مكان لآخر، ولكن مع هذا البرنامج يمكنك، أن تختار مجموعة معينة من البرامج، وتنقلها وتحركها من مكان لآخر مرة واحدة.

برنامج أكتيفيتور/ Activator»:
هذا البرنامج يمكنك من تغيير الوظائف والمهام المحددة مسبقاً في نظام آبل لـ«أزرار»، حسب ما يحلو لك، حيث يمكنك من إضافة وظائف جديدة لزر الهوم، أو الزر المسؤول عن الصوت، كما ويمكنك تحديد أزرار أخرى جديد، مثل أن تقوم بالمسح على شاشة من الوسط، أو أن تهز الجهاز.. وغير ذلك من الحركات التي يصاحبها أوامر جديد مختلفة تقوم بتحديدها مسبقاً.

برنامج «ماي ثري جي/My3G»:
إذا كنت تملك شبكة 3G على جهازك، فمن المؤكد أنك قد تكون لاحظت أنه غير مسموح لك تحميل الملفات أو التعامل مع البرامج أو التطبيقات التي يزيد حجمها على 20 ميجابايت، وفي هذه الحالة يجب عليك استخدام شبكة واي فاي. وهذا البرنامج يجعلك تحمل، وتتعامل مع البرامج التي هي أكثر من 20 ميجابايت، وعلى شبكة 3G، بمعنى أنه ليس من الضروري بقاؤك قرب شبكة البيت أو المنزل أو حتى مراكز التسوق.
أخيرا.. هنالك العديد من البرامج والتطبيقات التي تجعلك ترغب في كسر حماية هاتفك أو جهازك الذكي من آبل، والقائمة في ذلك قد تطول كثيراً. ولكن! يجب عليك الحرص والتأني في حال رغبت في عمل مثل هذه الخطوة، فمثل تلك البرامج الجميلة الموجودة على الأجهزة مكسورة الحماية، هنالك العشرات من البرامج والتطبيقات، التي قد تجعلك تندم على إقدامك لفعل مثل هذه الخطوة، لو أسأت استخدامها.

اقرأ أيضا