أرشيف دنيا

الاتحاد

مسابقة علمية تعكس القدرات المميزة للطلاب

الفريق الجامعي الفائز يتلقى جائزته

الفريق الجامعي الفائز يتلقى جائزته

في إطار السعي إلى تفعيل الملكة التحليلية التي يجدر بأبناء الجيل الطالع التحلي بها، وفي أجواء خضعت بسلاسة لسلطان العقول المنتجة والمميزة، استضافت جامعة ولونجونج في دبي مؤخراً، مسابقة الرياضيات MATHALONE وهي الأولى من نوعها في الإمارات، بمشاركة إحدى عشرة جامعة بارزة، وسبع مدارس ثانوية، وبلغ عدد الفرق المتبارية 34 فريقاً، استخدم أعضاؤها ماكينات «Activote» اللاسلكية في الاجابة على مجموعة واسعة من الأسئلة الرياضية المعقدة التي يتطلب حلها الكثير من الفطنة والتمرس..
وكانت الجائزة الأولى من نصيب جامعة «بي.أي.تي.أس. بيلاني» دبي نالها فريقها المؤلف من موهيت داغا، وانكيتا لمبا، الذين اظهرا قدرات ذهنية عالية، في حين ذهبت الجائزة الثانية إلى كل من جامعة أبوظبي من خلال فريقها المؤلف من سنيبيل يوسف وسمية، وجامعة ولاية ميتشيغان عبر فريقها اديتا ماثيو وسعيد يودولاهي. وأمَّا في ما يخص المدارس الثانوية المشاركة فقد كانت الصدارة لفريق مدرسة «الإمارات الوطنية» المكون من غالب هاني وهو جانغ كيم حيث احتل المرتبة الأولى.
وأعرب البروفيسير روب ويلان، رئيس جامعة ولونغونغ في دبي خلال حفل توزيع الجوائز عن رضاه عن التجاوب الكبير الذي حظيت به المسابقة، غير أنه عبر عن أسفه لتراجع الاهتمام الحالي من قبل الطلاب بدراسة مادة الرياضيات.
وقال البروفيسير ويلان: «تضاءل الاهتمام بمادة الرياضيات على الصعيد العالمي. ونؤمن في جامعة ولونغونغ في دبي بأن الرياضيات تأتي في اساس كافة المواد الأكاديمية، بما يعزز الحاجة ضمن الجامعات والثانويات لإعطاء اهمية اكبر لهذه المادة. ونأمل ان تساهم هذه المسابقة التي قمنا بها في تعزيز الاهتمام بهذه المادة الحيوية».
واستخدمت كل الفرق ماكينات « Activote» اللاسلكية والتي تستخدم في برنامج Who Wants to be a Millionaire? الشهير مما مكن لجنة التنظيم من الحصول على الأجوبة وتحليلها بشكل فوري. وتعد هذه المرة الأولى التي تستخدم فيها هذه التقنية اللاسلكية في الإمارات في مسابقة طلابية.
وشارك في المسابقة كل من الجامعة الأميركية في الشارقة والجامعة الاميركية في دبي، والكلية التقنية العليا للرجال، وجامعة ابوظبي، وجامعة «بي.أي.تي.أس. بيلاني» دبي، وجامعة دبي، وجامعة الامارات في العين، وجامعة مهاتما غاندي، وجامعة ولونجونج في دبي. كما شارك من المدارس الثانوية كل من «فيكتوريا الدولية»، و»وينشيستير»، و»دبي الوطنية»، و»جيمز»، و»الخليج الوطنية»، و»انكليش كوليدج دبي» و»الإمارات الوطنية».
وقال الدكتور محمد خليل وطفا، الاستاذ المساعد، بكلية المعلوماتية وعلوم الكمبيوتر في جامعة ولونغونغ في دبي: «يسرنا الاقبال الكبير الذي حظيت به المسابقة. كما ذهلنا بالقدرات الكبيرة التي اظهرها طلاب المراحل الثانوية حيث وصل اربع فرق مدرسية الى الجولة الثانية بعد فوزها على فرق جامعية كثيرة. ويؤكد ذلك على ان الجيل الطلابي الجديد يحمل قدرات هائلة». ونظمت المسابقة كلية الهندسة وعلوم الكمبيوتر في جامعة ولونغونغ في دبي، حيث فتحت ابواب المشاركة فقط للطلاب في مرحلة ما قبل التخرج، وذلك بالتعاون مع كلية الرياضيات في الجامعة الأميركية في الشارقة. وشملت جوائز الفائزين كؤوس كريستال، وأجهزة كمبيوتر محمولة، وأجهزة تلفون خلوية.

اقرأ أيضا