الإمارات

الاتحاد

الانتهاء من مكافحة دوباس النخيل في رأس الخيمة

عمال يقومون برش النخيل خلال الحملة

عمال يقومون برش النخيل خلال الحملة

أنهت وزارة البيئة والمياه أمس حملة مكافحة حشرة دوباس النخيل في مركز شعم بالمنطقة الشمالية برأس الخيمة، شملت أكثر من 90 مزرعة ضمن جهود الوزارة في تنفيذ برامجها لمكافحة الآفات الزراعية، وذلك لرفع معدلات الأمن الحيوي.
وقال المهندس محمد عبيد الزعابي مدير المنطقة الشمالية إن الفرق الفنية خلال الفترة الماضية نفذت عمليات رش النخيل ومكافحة الآفة من خلال الرش، وإزالة وتخفيف أعداد الخوص والأوراق والسماح لأشعة الشمس بالتخلل بين سعف النخيل وتهيئة الظروف التي تساعد على قتل البيوض في طوره الكامن.
وأضاف: يتم التوقف عن تنفيذ برنامج الرش بالمبيدات في حال اشتدت الرياح وفي حال ارتفعت درجة الحرارة إلى أكثر عن 30 درجة مئوية وذلك نظراً لقلة فعالية الرش في هذه الظروف. وحول أساليب المكافحة، أوضح مدير المنطقة الشمالية أن الوزارة تؤكد أهمية الالتزام بالمسافات البينية للأشجار.
وأوصى الزعابي المزارعين بتنفيذ الخدمات البستانية في مزارعهم من خلال التكريب والتنظيف وإزالة الليف العالق بين الكرب والتسميد، إلى جانب فصل الفسائل التي وصلت إلى العمر والحجم المناسب للغرس، وإزالة مخلفات الجني كالعذوق والعراجين، كما تعتمد نجاح عملية المكافحة الكيميائية لآفة الدوباس على تحديد موعد فقس البيوض وخروج الحوريات وبدأ الرش بعد أربعة أسابيع من الفقس، واستخدام المبيدات العضوية.

اقرأ أيضا

شرطة أبوظبي تشدد على الالتزام بالتدابير الاحترازية