الاتحاد

عربي ودولي

بغداد متفائلة بالتوصل لاتفاق حول النفط مع أنقرة وأربيل

فيينا (أ ف ب) - أعلن وزير النفط العراقي عبـد الكريم لعيبي أمس أن العراق متفائل بشأن التوصل إلى اتفاق مع الحكومة التركية وإقليم كردستان العراق لتسوية النزاع حول صادرات النفط العراقي.
وأكد في مؤتمر صحفي في فيينا أنه يشعر “بالتفاؤل بشأن التوصل إلى اتفاق ثلاثي مع تركيا والحكومة الكردية المحلية”. وقال، إن التوصل إلى اتفاق خلال شهر كما أشار الجانب التركي “احتمال وارد”.
ويأمل العراق أيضاً في تصدير 3,4 مليون برميل يومياً العام المقبل من كردستان العراق بحسب لعيبي، وكان العراق صدر في نوفمـبر 2,38 مليـون برميـل نفط يومياً.
من جهته، قال وزير الطاقة التركي تانر يلديز أمس في أنقرة، إن “الكرة الآن في ملعب شمال العراق والحكومة العراقية المركزية، وآمل في أن يتوصلا إلى اتفاق، وأن تردنا أنباء جيدة”. واقترح إجراء مباحثات ثلاثية مع الحكومة الفيدرالية العراقية وإقليم كردستان.
وتعتبر كردستان أن كميات النفط والغاز المنتجة في هذه المنطقة ملك للإقليم، وتسعى إلى بيع النفط في الأسواق العالمية دون المرور عبر بغداد، بينما تحتج العاصمة على تصدير النفط دون إشرافها، باعتباره ملكاً للبلد كله.
وقال لعيبي الموجود في فيينا لحضور الاجتماع الـ164 لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الذي يبدأ أعماله اليوم، إنه لا يتوقع تغير سقف الإنتاج.

اقرأ أيضا

بريطانيا: الاستيطان يخالف القانون الدولي ويجب وقفه