الاتحاد

أخيرة

العسل.. ثورة جديدة في إنقاص الوزن

لندن (وكالات) - كشفت أبحاث حديثة في علوم التغذية قام بها الباحث “مايك ماكنيس” أن العسل هو الطعام المثالي لإنقاص الوزن، وباتباع برنامج يعتمد على العسل كمكون أساسي يمكن إنقاص الوزن بفاعلية كبيرة. ويحتوي العسل الطبيعي على سكريات طبيعية تقوم بعمليات أيضاً داخل الجسم تجعل المتبع لنظام غذائي لا يشعر بالاحتياج إلى السكر، كما في برامج إنقاص الوزن المعتادة.
وعن طبيعة ما يحدث من تفاعلات داخل أجسامنا أوضح مايك لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن السبب الرئيسي في زيادة الوزن يكمن في أننا نتناول الكثير جداً من السكر الموجود في الأطعمة المعتادة، مشيراً إلى أنه حتى الأطعمة التي يفترض أنها قليلة الدسم يوجد فيها أيضاً سكر غير ملحوظ، مثل الدقيق الأبيض (الذي يحوله الجسم لاحقاً إلى سكر). وهذا يؤدي لارتفاع معدلات السكر في الدم طوال اليوم لأعلى المستويات. ويتعامل الجسم مع هذا بإطلاق هرمون “الأنسولين” الذي يفصل السكر من الدم ويخزنه على هيئة دهون. وباتباع نظام حمية معين يشعر المخ بنقص السكر، ما يجعل المواظبة على إنقاص الوزن أمراً غاية في الصعوبة.
وأوضح مايك أن كل خلية من خلايا المخ محاطة بعشر أو أكثر من الخلايا المغذية لها تعرف باسم “الخلايا الدبقية” التي تراقب وتتحكم في مستويات السكر بالدم. ومع اختلال كميات السكر بسبب برامج الحمية يستقبل المخ إشارات هائلة بالاحتياج لكميات سكر إضافية. لكن بتناول ملعقة كبيرة من العسل في مشروب ساخن قبل النوم يعتقد مايك أن ذلك يكفي للحد من التوترات الليلية ويسمح للجسد بالنوم بطريقة أفضل وحرق الدهون طبيعياً. ويمكن للجسم بمساعدة العسل وبسهولة إنقاص 1,5 كيلو جرام من وزن الجسم أسبوعياً. ورغم أن أغلب خبراء برامج إنقاص الوزن يصنفون العسل في مرتبة واحدة مع سكر المائدة، إلا أن مايك أوضح أن تأثير العسل عكسي تماماً، لأن مئات العناصر الغذائية المتناهية الصغر الموجودة في كل ملعقة عسل تغير طريقة تفاعل جهازنا الهضمي مع السكر. كما أن العسل يجعل “الخلايا الدبقية” تتوقف عن إرسال إشاراتها للمخ. ومع المواظبة على بعض القواعد الذهبية يمكن إنقاص الوزن بمعدلات كبيرة مع الحفاظ على الأكل بصورة طبيعية.
وهذه القواعد تشمل: إحلال العسل محل السكر، والابتعاد عن المأكولات السريعة، والابتعاد عن الكربوهيدرات يوم واحد في الأسبوع، ومقاطعة البطاطس، وتناول قطعتان من الفاكهة يومياً، البروتينات في كل وجبة، تناول الخضراوات والسلطات بكثرة، واختيار المنتجات كاملة الدسم.

اقرأ أيضا