ثقافة

الاتحاد

ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي ينطلق اليوم

صور المشاركين

صور المشاركين

تفتتح في العاشرة من صباح اليوم الدورة الثانية من ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي، بمقر اتحاد كتاب وأدباء الإمارات على ضفة قناة القصباء في الشارقة.
ومن المقرر أن يشهد حفل الافتتاح كلمات كل من اتحاد كتاب وأدباء الإمارات تلقيها الأديبة أسماء الزرعوني نائب رئيس الاتحاد الأمين العام للملتقى، تليها كلمة الشاعر حبيب الصايغ يلقيها باسم مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام إحدى الجهات الداعمة للملتقى الذي سينظم برعاية العديد من المؤسسات في الدولة، منها مؤسسة طيران الإمارات ومواصلات الإمارات، بالإضافة إلى المؤسسات الثقافية ومنها مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، ندوة الثقافة والعلوم بدبي وجمعية دبا الفجيرة للثقافة والفنون والمسرح، ثم كلمة الضيوف يلقيها الأديب الكويتي فهد الهندال، ويختتم الحفل بعرض فلم قصير بعنوان «بلاغمد» من تأليف وسيناريو القاص السعودي محمد البشير.
وتشهد الفترة المسائية جلستي عمل في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في دبي تبدأ اولهما الساعة الخامسة مساءً، وتتضمن بحوثاً ودراسات لكل من فهد الهندال من الكويت ومحمد الحربي من الإمارات ومحمد الحرز من السعودية، أما الجلسة الثانية فتبدأ الساعة السابعة والربع مساءً.
وتتضمن أمسية قصصية لكل من محمد البشير من السعودية، ومريم الساعدي من الإمارات ومنى الشافعي من الكويت، إضافة إلى شهادة للقاصة الإماراتية باسمة يونس. ويذكر أن الدورة الثانية من ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي ستنعقد بعنوان «القصة القصيرة وتحولات الألفية الثالثة» والذي سيناقش العديد من المحاور منها «الفن وتحولاته «من حيث خلخلة المفاهيم التقليدية في الفن القصصي والقصة بين رؤى المستقبل والعلاقة بالواقع وحدود فن القصة والانفتاح على الأجناس الأخرى.
أما محور «المجتمع وتحولاته» فسيناقش القصة القصيرة الخليجية في ضوء تحولات الألفية والقصة من حدود المكان إلى آفاق المشترك الإنساني والقصة القصيرة سؤال المستقبل في ظل التغيرات التكنولوجية. بمشاركة نخبة من الباحثين والنقاد والمبدعين من دول مجلس التعاون الخليجي والعراق واليمن، منهم: إبراهيم مبارك، باسمة يونس، جميلة الرويحي، خالد الظنحاني،عائشة عبد الله، علي عبيد الهاملي، فاطمة الهديدي، محسن سليمان، محمد حسن الحربي، مريم الساعدي، من الإمارات، وعبدالله علي خليفة، وفوزية رشيد من البحرين، وعبد الله السالم ومحسن الهاجري من قطر، محمد الحرز، محمد البشير، وهاني الحجي وشيمة الشمري من السعودية، يحيى المنذري، هدى الجهوري، منى السليمي من عمان، منى الشافعي، باسمة العنزي، فهد الهندال من الكويت، محمد الغربي عمران، ابتسام القاسمي، الدكتور عبد القوي العفيري من اليمن، فاضل ثامر، حميد المختار، الدكتور رسول محمد رسول من العراق.

اقرأ أيضا

«سيرك الشمس».. يخترق الحجر الصحي!