الرياضي

الاتحاد

بورتو يتحدى زينيت في موقعة «الحسم» الليلة

بورتو يتطلع إلى النقاط الثلاث أمام زينيت من أجل التأهل

بورتو يتطلع إلى النقاط الثلاث أمام زينيت من أجل التأهل

في المجموعة السابعة التي فجر فيها أبويل نيقوسيا القبرصي أقوى مفاجآت النسخة الحالية بحجزه إحدى بطاقتي التأهل في الجولة الماضية، يبدو بورتو الثالث (7 نقاط) في وضع حرج، عندما يستقبل زينيت الروسي الثاني (8 نقاط)، في حين يستقبل أبويل (9 نقاط) شاختار الاوكراني الأخير (نقطتان) الذي فقد الأمل بالتأهل.
وكان زينيت اسقط بورتو ذهابا 3-1، ويتعين على فريق المدرب فيتور بيريرا تحقيق الفوز كي يضمن تأهله إلى الدور الثاني، وعدم الخروج من دور المجموعات لأول مرة منذ موسم 2005-2006.
وسيواجه مدافع زينيت برونو الفيش لاعبي بورتو الذي أمضى في صفوفه عشر سنوات، وكان أحد نجوم الفريق الواقع على المحيط الأطلسي قبل انتقاله إلى روسيا في أغسطس 2010.
ويعلم فيتور بيريرا مدرب بورتو أن فريقه يجب أن يفوز على ضيفه زينيت اليوم من أجل الحفاظ على منصبه والتأهل لدور الستة عشر في دوري الأبطال. ويحتل بورتو المركز الثالث في المجموعة السابعة بفارق نقطة واحدة وراء زينيت متصدر الدوري الروسي الذي يحتاج إلى التعادل فقط كي يضمن التأهل.
وأصبح أبويل نيقوسيا أول فريق من قبرص يصعد لدور الستة عشر في دوري الابطال بعدما جمع تسع نقاط يتصدر بها المجموعة متقدما بنقطة واحدة على زينيت صاحب المركز الثاني. وجمع بورتو بين لقبي الدوري والكأس الموسم الماضي، إضافة إلى فوزه بكأس الأندية الأوروبية بفضل عروضه الهجومية القوية لكن الفريق يعاني بشدة هذا الموسم بعد رحيل أندريه فيلاس بواس لتدريب تشيلسي الإنجليزي، وتولي مساعده بيريرا المسؤولية خلفا له.
وبدأ بورتو مشواره بدوري الابطال بالفوز على ضيفه شاختار دونيتسك لكنه خسر أمام مضيفه زينيت وتعادل على أرضه مع أبويل ثم خسر في نيقوسيا، وهو ما أثار عاصفة من الاحتجاجات وتجمع العشرات من جماهير الفريق في المطار لتوبيخ اللاعبين والمدرب عند العودة من قبرص. وما زاد الأمور سوءاً أن بورتو خرج بعد ذلك من كأس البرتغال بعد هزيمته 3-صفر أمام مضيفه أكاديميكا. لكن تحت الضغوط عدل بيريرا من خططه ليحقق بورتو انتصارين متتاليين بعد فوزه 2-صفر على شاختار في دونيتسك ثم 3-2 على براجا في الدوري المحلي.
وقال البرازيلي هالك مهاجم بورتو: “لسوء الحظ لم تكن الأمور تسير جيداً معناً، الآن تحسن الفريق ويريد الحفاظ على الدفعة التي حصل عليها والفوز على زينيت والتقدم في دوري أبطال أوروبا”. وتحول بيريا للعب بطريقة 4-2-3-1 بدلاً من 4-3-3 ليصبح خط الوسط أكثر قوة وفاعلية مع وجود هالك على رأس الهجوم. وأحرز هالك ثلاثة أهداف في آخر مباراتين مع مركزه الجديد في قيادة هجوم الفريق. وقال بيريرا: “النتائج الإيجابية دائماً تجلب الثقة، لست استثناء لهذه القاعدة، لكني لن أخفض مستوى استعداداتي على الرغم من شعوري بأن الفريق قريب لما نتطلع إليه”.
واستعاد لاعب الوسط جواو موتينيو مستواه في خط وسط بورتو الذي يضم أيضا البلجيكي النشيط ستيفن ديفور والأرجنتيني فرناندو بيلوسكي. وسيفتقد زينيت بطل الدوري الروسي جهود الكسندر كيرجاكوف هداف الفريق بسبب إصابة في الكاحل. وسافر زينيت تحت قيادة المدرب الايطالي لوشيانو سباليتي إلى البرتغال الأسبوع الماضي لخوض معسكر لمدة ستة أيام.
وفيما يلي تشكيلة محتملة للفريقين في مباراة اليوم: بورتو.. هيلتون ومايكون ورولاندو ونيكولاس اوتامندي والفارو بيريرا وفرناندو وجواو موتينيو وجالما وستيفن ديفور وجيمس رودريجيز وهالك. أما تشكيلة زينيت سان بطرسبرج: فياتشيسلاف مالافييف والكسندر انيوكوف ودومنيكو كريشيتو ونيكولاس لومبارتس وتوماس هوبوكان ورومان شيروكوف وفيكتور فايزولين وقنسطنطين زيريانوف وايجور دينيسوف وداني والكسندر بوخاروف.
وفي المجموعة الثامنة، حسمت الأمور بشكل قاطع، إذ ضمن برشلونة حامل اللقب الصدارة بـ 13 نقطة بعد فوزه اللافت على أرض ميلان الايطالي 3-2 الذي ضمن بدوره المركز الثاني (8 نقاط). ويستقبل برشلونة باتي بوريسوف البيلاروسي (نقطتان) الذي لم يحقق أي فوز بعد، ويحل ميلان على فيكتوريا بلسن التشيكي الثالث (4 نقاط).
ولا شك في أن مدرب برشلونة جوسيب جواردويلا سيريح معظم نجومه قبل المباراة المرتقبة مع غريمه ريال مدريد في كلاسيكو الدوري الإسباني السبت المقبل. وقرر المدرب الشاب إراحة 13 لاعبا لمباراة باتي الساعي للتأهل إلى الدوري الأوروبي، بينهم الثلاثي الرهيب المؤلف من الأرجنتيني ليونيل ميسي وأندريس أنييستا وتشافي هرنانديز.

اقرأ أيضا

خفض الرواتب يرفع أسهم اليوفي