الرياضي

الاتحاد

لجنة الحكام تناقش هموم قضاة الملاعب اليوم

تجتمع لجنة الحكام باتحاد الكرة مساء اليوم برئاسة ناصر اليماحي لمناقشة العديد من الملفات المهمة المدرجة على جدول الأعمال وذلك لتقييم الوضع واتخاذ مختلف الإجراءات الكفيلة بسير القطاع في أفضل الظروف، ومن أبرز هذه المواضيع الاستقالة المفاجئة التي تقدم بها الحكم الدولي المساعد سعيد الحوطي أمس الأول بسبب رغبته في اعتزال التحكيم وإنهاء مشواره محلياً ودولياً.
ويتوقع أن تجتمع اللجنة بالحوطي وتستمع إلى الأسباب التي دفعته إلى اتخاذ قرار الاعتزال حرصاً على عدم خسارة أي من حكامنا الدوليين، خاصة بعد اكتسابهم خبرة كبيرة وتجربة الطويلة وقدرتهم على إفادة القطاع لسنوات أخرى.
يذكر أن الحوطي تعرض لإصابة جديدة خلال إجراء اختبار اللياقة البدنية ضمن دورة حكام غرب آسيا مما أثر على معنوياته ودفعه لإنهاء مشواره بعد أن تكررت الإصابة أكثر من مرة وحرمته من الوجود في أحداث كروية كبرى على مستوى القارة.
ويطلع الاجتماع على نتائج اختبارات اللياقة البدنية للحكام الدوليين المساعدين في دورة غرب آسيا التي أقيمت نهاية الأسبوع الماضي بدبي وذلك في ظل إخفاق حكمين مساعدين في اجتياز الاختبار من بين خمسة حكام مساعدين مثلوا الإمارات في هذا الحدث القاري، وسيتم الاجتماع بالمعدين البدنيين بهدف معرفة الأسباب التي أدت إلى ذلك حرصاً على تفادي تكرارها في المستقبل وضمان الظروف الملائمة لظهور التحكيم الإماراتي بالشكل اللائق.
يذكر ان “برلمان الحكام” يقيم أيضاً أداء أطقم حكام مباريات الجولتين الماضيتين بقيادة عمر بشتاوي المدير الفني للجنة وذلك لتوجيه الحكام والاستفادة من الأخطاء الحاصلة.
وفي تقييمه لمستوى التحكيم في الجولتين الأخيرتين لدوري المحترفين وما صاحب ذلك من بعد موجة غضب وانتقادات طالت التحكيم أوضح ناصر اليماحي أن مستوى التحكيم كان جيداً في أغلب المباريات وان أغلب الأخطاء المسجلة تقديرية ولم تؤثر في نتائج المباريات خاصة في الجولة الأخيرة.
وأشاد اليماحي بمستوى العديد من الأطقم الذين نجحوا في تقييم بعض الحالات الصعبة بكل دقة، وأضاف أنه يتمنى ألا تكون هذه الانتقادات بهدف التأثير على الحكام وإيقاعهم تحت ضغط نفسي لأن ذلك لا يخدم اللعبة ولا يصب في مصلحة إدارة مسابقاتنا بالشكل المطلوب.
وناشد اليماحي جميع أطراف اللعبة التعاون مع الحكام وتهيئة الجو المناسب حتى يديروا المباريات بالشكل المطلوب ويساهموا في إخراج الدوري بالصورة المشرفة.
وعن حالة طرد إسماعيل مطر كابتن نادي الوحدة خلال مباراة فريقه مع الأهلي أمس الاول وتصريح اللاعب بانه لم يكن يستحق البطاقة الحمراء على اعتبار ان من حقه مناقشة الحكم، قال اليماحي: “قائد الفريق بإمكانه مناقشة الحكم في حدود وليس من حقه الاحتجاج والاعتراض على القرارات، والطرد سليم ومستحق لأن إسماعيل مطر أصر على مواصلة الاحتجاج.
وأوضح اليماحي ان عملية الطرد قرار يخص الحكم داخل الملعب بناء على ما صدر من اللاعب لذلك إن الحالة لا ترتقي إلى تقديم تقرير في الواقعة.
وحول تذمر بعض المسؤولين والجماهير داخل الأندية من تعيين الحكام أنفسهم لإدارة مبارياتهم بشكل مبالغ فيه أوضح اليماحي أن اللجنة تعتمد على 6 حكام دوليين للساحة ومن الطبيعي أن تتكرر إدارتهم لمباريات الفريق نفسه أكثر من مرة حرصاً على الاستفادة من خبرتهم الدولية وتجربتهم الخارجية إلا انه أكد ان اللجنة ستعول خلال الفترة المقبلة على بعض الوجوه الجديدة التي تألقت في الفترة الماضية وأثبتت انها قادرة على إدارة مباريات المحترفين بنجاح وذلك حتى لا يتم إرهاق الحكام الدوليين.
ودعا اليماحي كافة أطراف اللعبة إلى التعاون مع الحكام وعدم المبالغة في تقييم الأمور لأن الحكام يعملون جاهدين على خدمة المسابقة والنجاح في أداء مهمتهم وإخراج المباريات بالشكل اللائق وبأقل أخطاء وبالتالي فإن تعاون الجميع يساعدهم على النجاح في ذلك.

اقرأ أيضا

توقف الطيران يمدد إجازة ليوناردو