الاتحاد

الرياضي

فريق أبوظبي أول المنطلقين في كأس القارات للفورمولا اليوم

فريق أبوظبي أول المنطلقين في كأس القارات للفورمولا اليوم

فريق أبوظبي أول المنطلقين في كأس القارات للفورمولا اليوم

أبوظبي (الاتحاد) - تحت رعاية سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية، تستضيف أبوظبي اليوم منافسات السباق الرئيسي للجولة الثانية من كأس القارات لزوارق الفورمولا، التي تقام ضمن فعاليات مهرجان أبوظبي البحري الذي يختتم السبت المقبل، ويتزامن مع احتفالات الدولة باليوم الوطني الثاني والأربعين.
واكمل فريق أبوظبي استعداداته للسباق، حيث خضع كل من محمد المحيربي وراشد القمزي للعديد من التمارين والتدريبات المستمرة، وستكون البداية اليوم مع التجارب الحرة للزوارق التي تنطلق من التاسعة وحتى العاشرة صباحا، ثم يقام السباق الرئيسي في الثانية عشرة ونصف، ويستمر لنصف ساعة، ثم بعدها سيكون الموعد مع السباق الرئيسي الثاني في الثالثة والنصف، ويستمر لنصف ساعة أيضا، يعقبها تكريم الفائزين في المنافسة والسباق، بالإضافة لتكريم الفائزين بالألقاب العامة للبطولة.
وأبدع فريق أبوظبي من خلال منافسات سباق أفضل زمن التي أقيمت مساء أمس عندما حل راشد القمزي في المركز الأول، ومحمد المحيربي ثانيا، وبذلك يبدأ فريقنا اليوم السباق الرئيسي للجولة من أفضل المراكز، وفي مقدمة المنطلقين بالسباق الرئيسي، فيما حل في المركز الثالث الإيطالي ستيفانو بوليتي.
وكانت منافسات أفضل زمن قد بدأت في الحادية عشرة، واستمرت لساعة كاملة، واحرز من خلالها أفضل دورة في مسار السباق بزمن وقدره 45,82 ثانية، وحقق المحيربي زمنا قدره 46,11 ثانية، وثالثا ستيفانو بزمن وقدره 46,16 ثانية، وشهدت منافسات السرعة انقلاب زورق محمد العبيدلي من الفريق القطري، وهو ما سيخرج فريق قطر من حسابات المنافسة على اللقب العام للبطولة بعد انسحاب أحد زوارق الفريق.
وبذلك يكون فريق أبوظبي أول وثاني المنطلقين من خلال السباق الرئيسي اليوم، ولديه فرصة كبيرة في الوصول لصدارة السباق.
وحل راشد القمزي ثانيا في منافسات سباق الماتش ريس، بعد أن قدم فاصلا جميلا طيلة المشاركة في هذا السباق، في حين فاز بلقب الماتش ريس خالد الكواري من فريق قطر، بعد أن وصل الزورقين للنهائي في تحد مثير ومشتعل طيلة السباق.
وبدأت منافسات الماتش ريس بتأهل زوارقنا بشكل تلقائي لتصفيات الثمانية، والتي خرج من خلالها محمد المحيربي بعد التحدي مع الإيطالي ماركو جامبي، في حين تألق القمزي وتجاوز خصومه حتى الوصول للدور النهائي، والذي جرت من خلاله ثلاث محاولات بين القمزي والكواري، وكان القمزي الأقرب للفوز لولا احتساب اللجنة المنظمة لانطلاقته بشكل غير صحيح، وهو ما أهدى الفوز إلى الكواري بلقب الماتش ريس.
ويدخل راشد القمزي أو القمزي الصغير منافسات اليوم بطموح تكرار الانجاز ذاته التي تحقق في الجولة الماضية من البطولة التي أقيمت في الدوحة، عندما تمكن من الفوز بذهبية الفردي، وقال القمزي: كنت على موعد مع التاريخ في السباق الماضي عندما استطعت تحقيق المركز الأول والحفاظ عليه طيلة السباق في أول مشاركة لي بالبطولة، وأتطلع لتكرار نفس الانجاز وتحقيق المركز الأول في هذه الجولة،
وتابع: جاهز لتحدي الأمم وللسباق، ولا يوجد من أخشاه في هذه المنافسة، الحمدلله استعددنا جيدا من خلال التدريبات والتمارين طيلة الفترة الماضية، والتي أثمرت عن الفوز في الدوحة، وستكون جولة أبوظبي هي استمرارية لهذا الفوز”.
من ناحيته رسم متسابقنا محمد المحيربي طموحاته في المشاركة بالسباق عندما قال: استفدت كثيرا من الجولة الماضية والمشاركة الأولى لي في كأس الأمم، واليوم سيكون طموحي هو أن أعزز رصيد فريق أبوظبي من النقاط لكي نحافظ على لقب البطولة.
وعن مشاركته السابقة طيلة السنوات الثلاث في منافسات الفورمولا4 يقول المحيربي: فارق كبير جدا بين ارتداء خوذة الفورمولا4، وبين منافسات كأس القارات، لأن الإعدادات وطريقة الالتفاف وكل شيء مختلف تماما، ولكن لنقل إن بداية الطريق تكون من خلال المشاركة في الفورمولا4، وبعد ذلك التدرج والمشاركة في سباقات أخرى، لا أنكر أنني استفدت كثيرا من المشاركة في الفورمولا4، ولكن يبقى الفارق في السرعة الكبيرة للزورق والإعدادات والكثير من الأشياء، نحن جاهزون للسباق اليوم وبإذن الله نقدم المستوى المعهود والمميز لفريقنا.
مهمة صعبة
وستكون مهمة التوجيه من على البر في سباق اليوم مسؤولية كل من ناصر الظاهري وجمعة القبيسي، حيث يتولى الظاهري مهمة الراديو مان للمحيربي والقبيسي مع القمزي.
وأوضح الظاهري بعد التجربة الماضية مع الفريق ان المسؤولية كبيرة جدا على الراديو مان وتابع: كثيرون يعتقدون أن القصة مجرد ارتداء سماعات والتحدث مع المتسابق عند أي منعطف أو تجاوز أو انطلاقة، ولكن على العكس تماما، فإن الراديو مان هو عين المتسابق من على البر، وتكون طبيعة العلاقة بين الطرفين حساسة جدا بحكم أن المتسابق يستجيب فورا لأي توجيه من الراديو مان.
وأضاف الظاهري: في الجولة الماضية كانت الشمس تعيق الرؤية قليلا لدى المحيربي أثناء سباق السرعة، ولذلك قررنا سريعا وعبر الراديو أن أعطي للمحيربي أمرا بالالتفاف عند البوابة الهوائية المقابلة للشمس، حيث إن زاوية الرؤية كانت صعبة بالنسبة له، وفعلا قمنا بذلك ليحقق المحيربي لقب السرعة، وفي أول ظهور لي معه كراديو مان، استفدت كثيرا من نصائح القبيسي حول هذا الموضوع، وأنا في خدمة فريق أبوظبي دوما سواء كراديو مان أو مشرف فني، أو أي مهمة أخرى.
6 فرق في التحدي
يشارك في سباق اليوم ستة فرق بواقع زورقين لكل فريق، فمن الإمارات يشارك راشد القمزي ومحمد المحيربي، ومن السعودية، نعيم الكيدوي وسعود حمد، ومن قطر خالد الكواري ومحمد العبيدلي، ومن لبنان ليبوس شاجوري وريوس كولز، ومن روسيا مايكل كيتاسيف وديمتري فايندشيف، ومن النرويج كريستيان كارلسين وستيان ستالدين.
صدارة روسية للقب
ويتصدر الترتيب العام الفريق الروسي برصيد 94 نقطة، ويحل ثانيا الفريق السعودي برصيد89 نقطة، وثالثا فريق أبوظبي برصيد 81 نقطة، ومن المتوقع أن نشهد اليوم تغييرا في النتائج بكل تأكيد مع انتهاء الجولة الختامية من بطولة كأس القارات.
سحوبات للجماهير
بنهاية المنافسة اليوم والسباق الثاني للجولة سوف يكون الجمهور الحاضر على موعد مع سحوبات قيمة عبارة عن تذاكر سفر مقدمة من طيران الاتحاد بالإضافة لجوائز أخرى قيمة، وستكون هذه الفقرة عقب نهاية تتويج الفائزين في السباق بالمراكز الأولى.

التجارب الحرة تدشن الفئة الأولى اليوم

تنطلق ابتداء من اليوم وحتى يوم الجمعة بعد غد منافسات الجولة الختامية من بطولة العالم لزوارق الفئة الأولى، حيث يشارك في مقدمة أبطال هذه الفئة فريق أبوظبي بقيادة نجميه راشد الطاير وفالح المنصوري.
وتبدأ أولى فقرات البطولة اليوم بالاجتماع التحضيري والتنويري للمتسابقين، ثم التجارب الحرة والتي ستنزل من خلالها الزوارق إلى الماء من أجل تجربة مسار السباق والوقوف على أهم ملامحه، وينطلق السباق الرئيسي الأول لهذه الفئة الخميس في الثالثة والنصف بعد الظهر، ثم السباق الرئيسي الثاني الجمعة في الثالثة والنصف أيضا.

كيفية احتساب النقاط
في كأس الأمم

تمنح النقاط في كأس الأمم للمشاركين في الماتش ريس، وفي السباقين الرئيسيين كل على حدة، ويحصل صاحب المركز الأول على 25 نقطة، والثاني على 22، الثالث 20، الرابع 18، الخامس 16، السادس 15، السابع 14، وحتى وصول المركز الثاني عشر والذي يحصل على نقطتين، والجدير بالذكر أن النقاط في الختام للقب العام تكون من مجموع نقاط زورقي الفريق معا، وهو ما يميز منافسات كأس الأمم.


الرميثي: جيل الشباب قادم بقوة في السباقات البحرية
أبوظبي (الاتحاد) - اعتبر سالم الرميثي مساعد مدير عام النادي أن مراكز الشباب تعكس القدرات الحقيقية لجيل واعد قادم بقوة للمشاركة في سباقات الفورمولا بأنواعها في المستقبل، وقال: ما حققه هذا الجيل في سباقات السرعة امس يؤكد انهم اصحاب قدرات قادمون بقوة للمنافسة في بقية الفئات، خاصة مع أعمارهم الصغيرة وأنهم لا يزالون في البداية.
وعن منافسات السباق الرئيسي القارات اليوم، أكد الرميثي أن حظوظ فريق أبوظبي كبيرة جدا في أن يتمكن من الاحتفاظ باللقب للسنة الثالثة على التوالي، وأن هناك إمكانية لأن يحرز أبطال أبوظبي مراكز متقدمة في المنافسة بحكم أنه حقق المركزين الاول والثاني في سباق السرعة، وقال: تمكن القمزي من إحراز المركز الاول مرتين بالجولة الماضية، في حين كان المحيربي سينهي السباق متقدما لولا حادث الانقلاب الذي تعرض له، ولذلك فإننا متفائلون كثيرا اليوم بأن يحرز أبطالنا نتائج جيدة، وأن ينتهي اليوم ولقب كأس القارات لا يزال في خزائن النادي للموسم الثالث على التوالي. ووجه الرميثي الدعوة للجمهور لحضور مهرجان أبوظبي والاستمتاع بأيام جميلة على كاسر الأمواج وسط أجواء عائلية تم تخصيصها لتناسب كل أفراد الاسرة.
واشاد الرميثي بدور رعاة الحدث وما قدموه من أجل إنجاح المهرجان، وقال: يجب أن نشكر كل من مركز المارينا، وشركة كوكاكولا، وأيضا طيران الاتحاد الذين ساهموا في نجاح المهرجان وبشكل كبير جدا.

اقرأ أيضا