الاتحاد

الاقتصادي

بوتين يؤكد استفادة أرمينيا من الاتحاد الجمركي المشترك

يريفان (د ب أ) - صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن أرمينيا سوف تستفيد من شراكتها المقترحة في الاتحاد الجمركي بقيادة موسكو، وذلك في الوقت الذي يحاول فيه بوتين إعادة الجمهوريات السوفيتية سابقا إلى حظيرة موسكو.
وقال بوتين في منتدى تجاري في مدينة جيومري الارمينية بحسب نسخة من الكرملين “أنا مقتنع ان (قرار) أرمينيا سوف يعزز بشدة قدراتها الاقتصادية ويحسن مناخها الاستثماري، ويؤدي إلى إبرام المزيد من العقود التجارية المباشرة “.
وأضاف انه رغم الانكماش الاقتصادي العالمي، فإن الدول الثلاث الأعضاء حاليا بالاتحاد - وهي روسيا وبيلاروس (روسيا البيضاء وكازاخستان - حققت نموا بنسبة 1,7? في إجمالي ناتجها المحلي في النصف الأول من عام 2013.
وأعلنت ارمينيا في سبتمبر الماضي أنها تريد ان تنضم إلى الاتحاد الجمركي، ما قضى على الآمال في أنها سوف تبدأ مباحثات بهدف ابرام اتفاقية تجارية واسعة النطاق مع الاتحاد الأوروبي في قمة الأسبوع الماضي في فيلنيوس.
وجاءت تصريحات بوتين في الوقت الذي اندلعت فيه مظاهرات حاشدة مناهضة للحكومة في اوكرانيا، بعدما قرر الرئيس فيكتور يانوكوفيتش عدم توقيع اتفاق مماثل مع الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة الماضية في فيلنيوس.

اقرأ أيضا

النفط يصعد وسط ترقب الأسواق لمحادثات التجارة