الاقتصادي

الاتحاد

«التنمية الآسيوي» يساهم في تمويل أكبر محطة طاقة شمسية بالهند

مانيلا (د ب أ) - وافق بنك التنمية الآسيوي أمس على المساهمة في تمويل أكبر محطة طاقة شمسية ينفذها مستثمرون من القطاع الخاص في الهند. وذكر البنك أنه سيقدم قرضاً بقيمة 48 مليون دولار إلى شركة “ريليناس باور ليمتد” للمساهمة في إقامة محطة الطاقة الشمسية، التي تصل طاقتها إلى 40 ميجاوات، في ولاية راجاستان غرب الهند. وأشار البنك إلى أن راجاستان واحدة من أعلى الولايات الهندية تعرضاً للشمس وهو ما يتيح الاعتماد المتزايد على مصادر الطاقة المتجددة.
وقال مايكل بارو، مدير بنك التنمية الآسيوي، إن إمكانيات الهند في مجال الطاقة الشمسية من أعلى الإمكانيات في العالم وهو ما يتيح إمكانية تنفيذ مشروعات كبيرة في هذا المجال من جانب القطاع الخاص. في الوقت نفسه، يساهم بنك الصادرات والواردات الأميركي في تمويل المشروع، الذي تقدر تكلفته بحوالي 147 مليون دولار.
يذكر أن المشروع سيكون أول محطة طاقة شمسية تنفذها شركة الطاقة الهندية العملاقة “ريليانس باو”ر. ومن المتوقع الانتهاء من إقامتها خلال الربع الثاني من العام المقبل، بحسب بنك التنمية الآسيوي.
وأضاف البنك أنه سيتم استخدام الطاقة التي تنتجها المحطة في تلبية جزء من احتياجات المنازل في مومباي. ووفقاً للتقديرات، فإن المحطة ستوفر حوالي 41 ألف طن من الانبعاثات الكربونية فيما لو تم إنتاج كمية طاقة تعادل إنتاجها من محطة تعمل بالوقود الكربوني سنوياً.

اقرأ أيضا

المحكمة العليا في المملكة المتحدة تعيّن حارساً قضائياً لـ «إن إم سي»