الاقتصادي

الاتحاد

%82 من «الصغيرة» في دول «التعاون» تعتمد على التصدير

التعاون

التعاون

دبي (الاتحاد)

كشف استبيان لشركة «يو بي إس» «UPS» حول سلوكيات واتجاهات خدمات الشحن بين الشركات الصغيرة والمتوسطة في دول «التعاون»، أن 82% من الشركات المشاركة تصدّر سلعها للخارج بشكل منتظم أو متقطع، وأن اعتمادها على التجارة الخارجية كمصدر رئيس للإيرادات.
وعلى الرغم من إبداء معظم الشركات رضاها تجاه مزود الخدمات اللوجستية لديهم، إلا أن 36% من الشركات تخطط لإعادة النظر في تعاملها مع مزودي الخدمات اللوجستية. كما كشف التقرير التوقعات التي تتطلع إليها معظم الشركات الصغيرة والمتوسطة في مزوّدها، مثل تقديم خدمة التسليم في اليوم نفسه (69%)، وخدمة التسليم وفق وقت محدد (77%) وتوفير تطبيق رقمي لتتبع عمليات التسليم في الوقت الفعلي (62%).
وتتمتع سوق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالقدرة على مضاعفة نموها بـ3.5 أضعاف بحلول عام 2022، ليبلغ إجمالي حجم السوق 28.5 مليار دولار، رغم أن نسبة الشركات التي لا تقدم حالياً خدمة البيع عبر الإنترنت تبلغ 64%. وكلّفت UPS شركة «SME10X»، التي تتخذ من الإمارات مقراً لها، بإجراء استبيان داخل قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلي لفهم الاتجاهات والتوقعات تجاه التجارة الإلكترونية. وشمل الاستبيان عينة كبيرة شملت أكثر من 5000 شركة صغيرة ومتوسطة في قطاعات رئيسة ضمن دول مجلس التعاون الخليجي، بما فيها قطاعات التصنيع والخدمات والتجارة. وجرى تحليل النتائج بناءً على 1153 مشاركاً.

اقرأ أيضا

بدء اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين برئاسة السعودية