الاقتصادي

الاتحاد

اتفاق أوروبي جديد لإنقاذ بنك «ديكسيا»

بروكس (د ب أ) - توصلت فرنسا وبلجيكا ولوكسمبورج إلى اتفاق جديد بشأن منح “ديكسيا”، البنك ومجموعة التأمين المتعثرة، “ضمانات مؤقتة” بقيمة 45 مليار يورو (60,5 مليار دولار) سارية حتى نهاية مايو المقبل. كانت الدول الثلاث وافقت الشهر الماضي، عندما أصبح “ديكسيا” أول بنك في “منطقة اليورو” يطلب برنامج إنقاذ كنتيجة لأزمة ديون المنطقة، على تقديم ضمانات بقيمة 90 مليار يورو تمتد حتى عشر سنوات. لكن بلجيكا، التي شهدت منذ ذلك الوقت ارتفاعا في تكاليف إعادة تمويل دينها كنتيجة لأزمة اليورو، سعت إلى خفض المبلغ.
وفي بيان لمجلس إدارته، قال “ديكسيا جروب” إن الاتفاق الذي تم الإعلان عنه أمس “يؤسس الخطوة الأولى من جانب الدول الثلاث باتجاه الوفاء بالتزاماتها في توفير الضمان بقيمة 90 مليار يورو”. ووفقاً لإعلان الشهر الماضي، لا تزال بلجيكا يتعين عليها تقديم 60,5% من الضمانات. وتبلغ حصة فرنسا من الضمانات 36,5% بينما تبلغ حصة لوكسمبورج 3%.
وحث “ديكسيا” المفوضية الأوروبية، التي يجب عليها الموافقة على كل المساعدات المقدمة للبنوك داخل الاتحاد الأوروبي، أن تعطي “اهتماماً عاجلاً” لاتفاق الضمانات المقترح، ودعا إلى وجود خطة بين فرنسا وبلجيكا ولوكسمبورج على مدى أطول يتم الاتفاق عليها “في أسرع وقت ممكن”.

اقرأ أيضا

شركات إنترنت في بريطانيا تدعم البقاء في المنزل لكبح كورونا