الاقتصادي

الاتحاد

هيكل ملكية جديد لشركة «ساب» السويدية للسيارات

ستوكهولم (د ب أ) - أكدت شركة “سويديش أوتوموبيل” الهولندية، مالكة شركة “ساب” السويدية المتعثرة للسيارات، أمس أنه يجري مناقشة هيكل ملكية جديد مع مستثمرين صينيين تحول دون حصولهم على حصة أغلبية في الشركة السويدية.
كانت شركة “جنرال موتورز”، المالكة السابقة لـ”ساب”، اعترضت على البيع قائلة إنها لا تريد من ساب أن تنقل التراخيص التكنولوجية إلى مشترين صينيين محتملين.
وذكرت الشركة الهولندية، في بيان، أن المفاوضات جارية مع شركة “تشيجيانج يانجمان لوتاس أوتوموبيل” الصينية وبنك لم تحدده في الصين، مؤكدة بذلك تقارير إعلامية سويدية صدرت الأحد.
ونقلت صحيفة “داجينس اندستري” السويدية الاقتصادية عن فيكتور مولر، المدير التنفيذي لـ”ساب” ورئيس “سويديش أوتوموبيل”، قوله إن الهيكل المقترح سيعطي لـ”يانجمان” حصة نسبتها 19,9% في “ساب” والبنك الصيني حصة نسبتها 29,9%.
ولن يشتمل اتفاق هيكلة الملكية الجديد شركة “بانج دا” الصينية التي كانت مشاركة في اتفاق سابق. كانت “سويديش أوتوموبيل” الهولندية الصغيرة للسيارات استحوذت على “ساب” من “جنرال موتورز” في 2010.
وتوقف الإنتاج فعلياً في “ساب” منذ أبريل، فيما كانت تناضل “ساب” التي تعاني أزمة سيولة نقدية من أجل دفع الأجور ومستحقات الموردين.
وتجري “ساب” حالياً عملية إعادة هيكلة طوعية وتخضع لإجراءات قضائية تحميها من دائنيها.

اقرأ أيضا

المحكمة العليا في المملكة المتحدة تعيّن حارساً قضائياً لـ «إن إم سي»