الاتحاد

الاقتصادي

3,2 مليار درهم أرباح «الاستثمارات البترولية الدولية» خلال النصف الأول بنمو 7%

أبوظبي (الاتحاد) - حققت شركة الاستثمارات البترولية الدولية “آيبيك” أرباحاً قدرها 3,2 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الحالي، بنمو نسبته 7% مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي، مستفيدة من انتعاشة أسواق الأسهم، بحسب ما أعلنت في بيان صفحي أمس.
لكن إيرادات الشركة المملوكة بالكامل من قبل حكومة أبوظبي انخفضت إلى 95,7 مليار درهم مقارنة بـ96,7 مليار درهم خلال الفترة ذاتها العام الماضي، ما أدى إلى انخفاض الدخل التشغيلي إلى 5,2 مليار درهم من مستوى 6,2 مليار درهم.وقال خادم القبيسي، العضو المنتدب لشركة الاستثمارات البترولية الدولية “مرة أخرى تؤكد النتائج الإيجابية لـ”آيبيك” على قوة محفظتنا وقدرتنا على خلق قيمة مضافة لمالك أسهمها، حكومة أبوظبي”.
وانخفضت إجمالي الأصول إلى 233,1 مليار درهم للفترة المنتهية في 30 يونيو 2013 مقارنة مع 239,3 مليار درهم في الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2012، نتيجة الخروج من صفقات المشتقات مع وجود انخفاض مماثل في المطلوبات. وارتفع إجمالي حقوق المساهمين من 57,2 مليار درهم إلى 58,3 مليار درهم.
وانخفض إجمالي المطلوبات من 182,1 مليار درهم إلى 174,8 مليار درهم، وبلغ إجمالي القروض 126,3 مليار درهم، بانخفاض قدره 8,7 مليار درهم.
وقال القبيسي “تواصل آيبيك البحث عن فرص الاستثمار في الوقت الذي تدير فيه بحكمة ميزانيتها العمومية، الأمر الذي يبدو جلياً من خلال سداد 7,345 مليار درهم من الديون في سبتمبر 2013”.
وأضاف “بالتزامن مع احتفالاتنا باليوم الوطني الـ 42 لدولة الإمارات العربية المتحدة، فإننا فخورون في آيبيك بالمساهمة في صنع مستقبل بلدنا. وتؤكّد هذه النتائج على الرؤية الاستراتيجية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وحكمة المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، الذي أسس شركة الاستثمارات البترولية الدولية عام 1984”.
يذكر أن التصنيف الائتماني لـ”آيبيك” من قبل وكالات موديز، ستاندرد أند بورز وفيتش هو Aa3، AA، AA، على التوالي.
وتدير “آيبيك” محفظة استثمارية في أكثر من 18 شركة رائدة في قطاع النفط والغاز، والذي يتضمن مجالات الاستكشاف والإنتاج، والتكرير والتسويق والبتروكيماويات والطاقة الكهربائية.

اقرأ أيضا

مؤشر: نمو أنشطة شركات منطقة اليورو يتوقف