الإمارات

الاتحاد

74 ألف زائر لمنتزه الصحراء في الشارقة خلال العام الماضي

جانب من مزرعة الأطفال

جانب من مزرعة الأطفال

تجاوز عدد زوار متنزه الصحراء بالشارقة 74 ألف زائر خلال العام الماضي ، كما بلغ عدد الأطفال الذين ارتادوا المنتزه قرابة الثلاثين ألف طفل في حين بلغ عدد المدارس التي زارت المكان خلال رحلاتها العلمية والترفيهية أكثر من 23 ألف مدرسة بحسب هناء السويدي مدير هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الإمارة.
وأشارت السويدي إلى انه تم افتتاح مزرعة الأطفال كجزء من مجمع متنزه الصحراء في الشارقة رغبة في تنمية الوعي والمعرفة العلمية والثقافية للطفل وإعطائه صورة متكاملة عن الحيوانات المستأنسة ودورها في حياة الإنسان إضافة إلى توعيته بأهمية الحيوانات المحلية والعناية بها وتعريفه بمصادر بعض الأطعمة وربط الصغار بالبيئة من خلال أنشطة وبرامج المزرعة .
ومن أهم البرامج التي تقدمها المزرعة برنامج إعادة تدوير الورق وورش السلوك الحسن وماذا تعطينا الطبيعة ؟ وصندوق الأغذية ، إضافة إلى ورش التحليل والتركيب والأعمال اليدوية باستخدام النفايات في تشكيل الحيوانات مسابقات التلوين ، إلى جانب ورشتي المرسم الحر والأعمال اليدوية .
وأضافت السويدي أن المزرعة تنقسم إلى قسمين رئيسيين يسمى القسم الأول بالداخلي والقسم الثاني يعرف بالقسم الخارجي والاثنان يتميزان بمرافق متنوعة تختص بإثراء الجانب المعرفي والثقافي للطفل وتوطيد علاقته بالحيوانات الأليفة والداجنة وتعليمه كيفية التعامل معها والاستفادة من منتجاتها المتنوعة في الحياة اليومية.
وبينت مدير هيئة البيئة والمحميات الطبيعية أن القسم الداخلي للمزرعة يهتم بتنظيم البرامج التعليمية والبيئية التي تتضمن برنامج مزرعة الأطفال التعليمي والإفطار الصباحي الصحي وتعليم الأطفال كيفية استخدام بعض النفايات المنزلية في تشكيل صور حيوانات المزرعة ، إضافة إلى محاضرات توعية ، وتسهم المزرعة في تنظيم المعارض العلمية والتي تتضمن اللوحات الفنية والمنتجات اليدوية التي يقومون بها .
كما انه يحتوي على مكتبة صغيرة تتضمن عدداً من الكتب والقصص والمجلات العلمية والثقافية والبيئية, لتكون مرجعا لطلبة المدارس وزوار المزرعة لتنمية ثقافاتهم وتدريبهم على حب الاستطلاع ، إضافة إلى شاشة عرض يتم من خلالها عرض الأفلام الوثائقية والصحية والبيئية كما توفر المكتبة مجسمات علمية توضيحية متنوعة للحيوانات التي بالمزرعة وألعاب تركيبية.
وقالت السويدي إن القسم الخارجي للمزرعة يضم عدداً من الحيوانات الأليفة كالجمل والحمار والحصان والماعز والأبقار والطيور كالدجاج والبط والحمام و الطاووس والإوز ويهتم هذا القسم بالتفاعل الايجابي بين الطفل والحيوان وذلك من خلال توفير أطعمة خاصة بحيوانات المزرعة ليتسنى للطفل إطعام الحيوان والاستمتاع بركوب الخيل كما وفرت المزرعة مجسما للبقرة يستطيع الطفل من خلاله الاطلاع على كيفية القيام بعملية الحلب وطريقتها.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: نمد يد العون للجميع