الاقتصادي

الاتحاد

«دبي للخدمات المالية» توقع مذكرة تفاهم مع «المركزي» القبرصي

دبي (الاتحاد) - وقعت سلطة دبي للخدمات المالية مؤخرًا مذكرة تفاهم مع البنك المركزي القبرصي، وذلك لتعزيز التعاون بين الجانبين.
وبحسب بيان صحفي، تعكس المذكرة التزام الطرفين بالتعاون فيما يتعلق بالمراقبة الحذرة والفحص الدقيق. وتتبنى الاتفاقية نموذج تبادل المعلومات الذي وضعته لجنة بازل للإشراف البنكي، كما أنها تتبع ترتيبات مشابهة قائمة بين سلطة دبي للخدمات المالية وغيرها من الجهات الإشرافية الأخرى على البنوك في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا والهند وسنغافورة والصين.
وقع على مذكرة التفاهم نيابةً بول كوستر الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية، و د. أثاناسيوس أورفانيدس محافظ البنك المركزي القبرصي. وقال كوستر” يعتبر البنك المركزي القبرصي جهة الإشراف المستقلة على البنوك في قبرص، وقد التحق بالسياسة النقدية لنظام اليورو التي يتبعها البنك المركزي الأوروبي في يناير 2008.
وتقوم سلطة دبي للخدمات المالية بتعزيز علاقتها الرسمية مع لجنة الأوراق المالية والبورصة في قبرص التي تعتبر الجهة التنظيمية للأسواق القبرصية، والتي قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع السلطة في مايو 2008. وأضاف” يعكس توقيع الاتفاقية مع البنك المركزي القبرصي حجم الاهتمام المتزايد من قبل المؤسسات الأوروبية بمباشرة أعمالها في مركز دبي المالي العالمي”.
وأضاف كوستر” إن الاضطراب المالي الأخير عزز أهمية الحوار الفعال والتنسيق بين الجهات الإشرافية على البنوك. وينبغي البحث معاً عن طرق أفضل لحل المشاكل الحالية ومنع تكرارها، حيث تساعد مثل هذه الاتفاقيات القيام بذلك.

اقرأ أيضا

المحكمة العليا في المملكة المتحدة تعيّن حارساً قضائياً لـ «إن إم سي»