أرشيف دنيا

الاتحاد

«أمازون» تنافس «آبل» بكمبيوترها اللوحي «كيندل فاير»

هناك زيادة كبيرة في سوق الكمبيوترات اللوحية مع العام الجديد

هناك زيادة كبيرة في سوق الكمبيوترات اللوحية مع العام الجديد

أصيب السوق التكنولوجي خلال السنوات القليلة الماضية، بنوع بسيط من التضخم، ذلك التضخم الذي أتى على كل صغيرة وكبيرة في هذا السوق، بدايةَ من أسلاك التوصيل وانتهاءً بالأجهزة الكمبيوترية اللوحية، والهواتف التي تتباهى بذكائها عن الهواتف القديمة. أما الآن، ونحن نقترب من عام جديد، لا وجود فيه إلا للقوي في إنتاجه، والمتميز في اختراعاته التكنولوجية، أصبح هذا السوق التكنولوجي يعاني الأمرين من كثرة الاختراعات، وتسابق مصدرو هذه التكنولوجيا على إنتاج كل ما بصدده العودة عليهم بالأرباح الخيالية، بعض النظر عن جودة وأهمية هذا المنتج، وبعض النظر إذا كان هذا المنتج سيفيد المستهلك أم لا.

ها هي شركات الكمبيوتر، ومن جديد تحاول الدخول في منافسة الكمبيوترات اللوحية التي شهدها عام 2011، والتي سيشهدها وبقوة أكبر العام المقبل 2012. ولعل من أبرز الشركات المنافسة في هذا السوق، هي شركة أمازون بجهازها «كندل فاير» وشركة سامسونج بجهازها «جلاكسي تاب» وشركة لونوفو بجهازها «لي تاب» وشركة أسوس بجهازها «إيي باد ترانسفورمر» وشركة إيسر بجهازها «إكونيا تاب» وشركة إش تي سي بجهازها «فلاير»، بالإضافة إلى شركة نوكيا ومايكروسوفت ودل وإتش بي.. وغيرها الكثير.
وطبعاً وعلى رأس هذه القائمة جهاز شركة آبل الذكي «آي باد»، والذي تقول الشائعات إن نسخة جديدة منه سترى النور قريباً.
منافسة آبل
كل هذه الشركات حاولت بجدٍ وبجهدٍ كبيرين منافسة شركة آبل بجهازها آي باد، وأغلب هذه الشركات حاولت تقليد الشكل الخارجي لجهاز آبل، ومجاراته من حيث الميزات والوظائف والخصائص، وتفوق الكثير من هذه الشركات على جهاز آبل، إلا أن هنالك شركة وحيدة قامت بمحاولة قلب الطاولة وتغير موازين القوى من خلال كمبيوترها اللوحي، وهي شركة أمازون بجهازها اللوحي «كيندل فاير»، والذي يعتبر أرخص جهاز لوحي على الإطلاق يعمل بنظام التشغيل «جوجل أندرويد».
حيث قامت شركة «آمازون» الرائدة في عالم التجارة الإلكترونية، والتي تمتلك أحد أكبر متاجر البيع عبر الإنترنت في العالم مؤخراً، بإطلاق آلاف البرامج والتطبيقات، لجهازها اللوحي الجديد «كنديل فاير»، والذي يعمل بنظام التشغيل أندرويد من شركة جوجل. وتأمل أمازون بلفت انتباه عشاق مثل هذه البرامج والتطبيقات، وتحويل أنظارهم إليها بدلاً من تهافتهم الكبير وراء التطبيقات والبرامج المنتجة لشركة آبل.
وتعتبر شركة أمازون هي الأولى من الشركات المنافسة التي حاولت فهم سياسية آبل وأسباب النجاح القياسي لمنتجها آي باد، حيث تأكدت شركة أمازون أن أحد أهم أسباب نجاح شركة آبل، هو كمية ونوعية البرامج والتطبيقات المتوافرة في متجرها.
وعلى الرغم من أن شركة آمازون جديدة نوعاً ما في مجال البرامج والتطبيقات، وبالأخص إذا ما قورنت بشركة آبل التي لديها مئات الآلاف من البرامج والتطبيقات التي تناسب جميع الأذواق، وتلبي جميع الرغبات للفئات العمرية المختلفة، إلا أن شركة أمازون تراهن على أن تطبيقاتها وبرامجها ستلاقي رضا المستهلكين، وستلفت انتباه المهتمين بهذه البرامج والتطبيقات، وبالأخص أنها قامت بالتعاون مع العديد من الشركات الرائدة على مستوى الإنترنت، مثل «فيسبوك، تويتر، نيت فليكس، وزينجا، وإي أيه وروفيو.. وغيرها من الشركات ذات البصمة الواضحة في عالم الإنترنت، الذي يعتبر الجزء الرئيسي في عالم الكمبيوترات اللوحية.
مواصفات وميزات
يأتي جهاز أمازون «كيندل فاير» بالعديد من الميزات والخصائص، ولعل من بين أفضل هذه الميزات أن الجهاز يأتي مزود بأكثر من 100 ألف فيلم سينمائي ومسلسل تلفزيوني، حيث يتضمن الآلاف من الأفلام والمسلسلات الجديدة الجاهزة للعرض أو للشراء أو للإيجار وبشكل فوري. كما يأتيك الجهاز بحجم صغير يناسب الجميع، وبمعالج مركزي سريع «ثنائي النواة». كما تضمن لك أمازون أن لا حاجة للذاكرة من الآن وصاعداً، لأنك وببساطة، ومن خلال «سحابة أمازون»، تحصل على مساحة تخزينة مجانية في فضاء الإنترنت، تمكنك من تخزين وتحميل ما ترغب من برامج وتطبيقات ومواد خاصة. كما يوفر لك جهاز أمازون، أكثر من مليون كتاب، منوع ومختلف مثل كتب «الأطفال، الطبخ، الرياضية، الفن.. وغيرها من أفضل الكتب مبيعاً في العالم»، وبأسعار رمزية. بالإضافة إلى ذلك فإن هنالك بحراً هائلاً من الأغاني والموسيقى يصل إلى أكثر من 18 مليون أغنية ومقطوعة موسيقية متوافرة في مكتبة أمازون، وبصيغة أم بي ثري.
من مواصفات الجهاز الرئيسية:
? شاشة العرض: 7 إنش، تعمل بنظام اللمس المتعدد ونظام IPS، كما تأتي بتكنولوجيا منع الإنعكاس، ووضوح يصل إلى 1024X600 بيكسل.
? الحجم والوزن: مقاس الجهاز (190mm x 120 mm x 11.4 mm) ووزنه 413 جراماً.
? الذاكرة: 8 جيجابايت داخلية « 6 جيجابايت فعلية للاستخدام»، كما يأتي الجهاز بنظام التخزين «السحابة» مجاناً من أمازون.
- عمر البطارية: يمكن للجهاز عرض الأفلام بشكل متواصل لمدة 7 ساعات ونصف الساعة.
? شبكة الاتصال: الجهاز مزود بتقنية Wi-Fi.
? المخارج: مخرج 1 (USB 2.0)، ومخرج 1 (3.5 mm) للصوت.
رأي محايد
? يعتبر موقع (Ars Technica) أن جهاز أمازون الجديد كيندل فاير، أول جهاز لوحي ناجح يباع من شركة غير شركة أبل، ولعل أهم سبب في ذلك هو أن سعره 199 دولاراً أميركياً، ويأتي بحجم صغير مناسب للجميع، ويحتوي على عدد كبير من الكتب والأفلام والموسيقى.
? مجلة (Pc Mag) ترى أن جهاز أمازون، أول أفضل كمبيوتر لوحي صغير الحجم، وتقول إن هذا الجهاز سيشكل ثورة في عالم الكمبيوترات اللوحية، وأنه المنافس الجديد القادم لجهاز أبل آي باد.
? موقع (CNET) يرى أن أمازون تفوقت بجهازها الجديد كنديل فاير وخصوصاً عندما أضافت هذا الكم الكبير من المواد، والتي هي بالأساس العنصر الأساسي الذي يحتاجه المستهلك عندما يشتري الكمبيوتر اللوحي.
? موقع (Sun Times) يقول وببساطة إن كيندل فاير هو جهاز رائع.

اقرأ أيضا