أرشيف دنيا

الاتحاد

قواقع «التفاحة الذهبية» تغزو فيتنام

أعلنت السلطات أمس أن فيتنام حظرت تربية وتجارة العلقيات، وتعتزم تطبيق الحظر على القواقع الصالحة للأكل، وذلك لأن زيادة أعداد هذه الكائنات تهدد النظام البيئي المحلي. وذكر فو فان تام نائب وزير الزراعة الفيتنامي أن قرار حظر تربية العلقيات (والتي تنتمي لشعبة الحلقيات أو الديدان)، صدر يوم الخميس الماضي. وقال إنها “مسألة ملحة حاليا وسيساعدنا الحظر على السيطرة على التداعيات السلبية لتربية العلقيات والقواقع التي تغزو البيئة”.
وأصبحت تربية العلقيات أكثر شيوعا في ضواحي مدينة هو تشي مينه في الشهور الماضية، حيث زاد طلب التجار عليها لبيعها لسوق الطب التقليدي في الصين. وذكرت وسائل إعلام محلية أن سعر الكيلوجرام من العلقيات في الصين ارتفع من 70 دولاراً في أبريل 2010 إلى أكثر من 100 دولار في الشهر نفسه هذا العام.
وأوردت تقارير إعلامية رسمية حالات شكوى من اجتياح العلقيات التجمعات السكانية، حيث شكت بعض الأسر من تسرب الديدان عبر الصرف الصحي إلى منازلها. كما يهدد تزايد أعداد “قواقع التفاحة الذهبية” البيئة. وبحسب وزارة الزراعة، فإن القواقع دمرت 11,500 هكتار من الأرز هذ العام، وهو ما يصل قيمته ملايين الدولارات. ويذكر أن القواقع من الكائنات التي يعود أصلها إلى أميركا الجنوبية .
وظهرت للمرة الأولى في فيتنام عام 1988 وتمثل غذاء غنىاً بالبروتين للبط وللأسماك.

اقرأ أيضا