الاتحاد

الإمارات

شرطة أبوظبي تناقش استعدادات الطوارئ وتطوير الموارد البشرية

أبوظبي (الاتحاد)- تنظم إدارة الطوارئ والسلامة العامة في شرطة أبوظبي، الأحد المقبل مؤتمر طب الطوارئ تحت شعار “طب الطوارئ.. التحديات والحلول”، برعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.
ودعت شرطة أبوظبي الأطباء والممرضين، والمسعفين العاملين، في قطاع الطوارئ إلى المشاركة في فعاليات المؤتمر، موضحة أن الكلية الملكية للجراحين البريطانية اعتمدت جميع ساعات المؤتمر التعليمية، بالإضافة إلى ورش عمل المؤتمر الست.
وأشار اللواء أحمد ناصر الريسي، مدير عام العمليات المركزية بشرطة أبوظبي، إلى مشاركة نخبة كبيرة من أساتذة العالم المتخصصين في طب الطوارئ، وممن ينتسبون لكلية الطب وكلية الصحة العامة في هارفارد، وقسم الطوارئ في كلية الطب بجامعة أوكلوهاما ومانجستر ودبلن ولندن؛ من ضمنهم الدكتور جريجوري سايتون رئيس وحدة طب الكوارث في كلية طب هارفارد، وعدد من زملائه كرئيس قسم طب الطوارئ في مشفى برغهام في بوسطن وهارفرد والبرفسور رون والز من هارفارد، والبروفيسور جارلس بوزنر (هارفارد) والدكتور بول بايدانجر كلية الطب بهارفارد ومستشفى بوسطن، والدكتور فيليب أندرسون (هارفارد)، إضافة للبروفيسور ستفين توماس أستاذ طب الطوارئ في أوكلوهاما، والذي عمل سابقاً في هارفارد، والدكتور جاريث جراير من الإسعاف الجوي في مستشفى لندن، والدكتورة أمي هيوز من جامعة مانجستر.
وأضاف: “ستنظم ست ورش عمل متخصصة في طب الطوارئ في الثامن من ديسمبر يعرضها خيرة أطباء الاختصاص؛ تشمل طوارئ إنعاش الحياة، والجهاز التنفسي، والكوارث والسلامة العامة، بالإضافة إلى إعلام الكوارث، والطب النفسي وطوارئ الصدمات النفسية، والمسافرين أثناء الطيران”؛ مشيراً إلى أن الافتتاح الرسمي للمؤتمر سيكون يوم 9 ديسمبر 2013.
وذكر اللواء الريسي أن جلسات المؤتمر ستناقش استعدادات الطوارئ، وتطوير الموارد البشرية في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ وتجربة طوارئ بوسطن حيال أحداث مارثون بوسطن، لافتاً إلى أن من أهم الأوراق العلمية المقدمة والمطروحة في هذا المؤتمر العالمي والعلمي الكبير التخطيط للطوارئ والأسس المعيارية؛ ونظم الجودة في الطوارئ إضافة لطوارئ الأحداث الكبيرة، وتقييم إخلاء المصابين في الطوارئ وطوارئ القلب، وطوارئ المسنين، وطوارئ الرأس وطوارئ الإسعاف الجوي والتدريب، واستخدام مختبرات المحاكاة في الطوارئ ودروس طوارئ إعصار الفلبين، وأخلاقيات طب الطوارئ ومستقبل الرعاية في طب الطوارئ.
وقال: المؤتمر فرصة للكثير من المؤسسات لتستفيد من تدريب طواقمها فيه، لاسيما أن عموم الأطباء والممرضين، والمسعفين، والجهات الإغاثية؛ ومؤسسات الأزمات والكوارث ورجال الشرطة والقوات المسلحة، وحتى الجهات الإعلامية كأقسام إعلام الطوارئ سيستفيدون من هذا الحدث العلمي الكبير.

اقرأ أيضا