عربي ودولي

الاتحاد

تراجع كثافة الإقبال على "انتخابات الإعادة" بمصر

مدخل أحد مكاتب التصويت

مدخل أحد مكاتب التصويت

انطلقت صباح اليوم الاثنين جولة الإعادة للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس الشعب في مصر بإقبال أقل من الجولة الأولى حسب المراقبين. وتجرى جولة الإعادة في 27 دائرة انتخابية من أصل 28 دائرة جرت فيها، في تسع محافظات هي القاهرة والإسكندرية وأسيوط والبحر الأحمر والأقصر وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والفيوم.

وفي اختلاف واضح عن الجولة الأولى التي شهدت إقبالا قياسيا في تاريخ انتخابات مصر واصطفاف عشرات الناخبين قبل فتح لجان الانتخابات، فإن جولة الإعادة تجري وسط إقبال متوسط يصل إلى محدود في بعض المناطق بالقاهرة فيما جاء الإقبال كبيرا في المحافظات وإن جاء أقل أيضا من يوم الاثنين الماضي حيث جرت الجولة الأولى.

وجرى حسم إعلان الفوز على مقعدي العمال والفئات معا في دائرة واحدة فقط، وهي دائرة قسم المعادي، فيما تجرى الانتخابات على مقعدي العمال والفئات في بقية الدوائر عدا دائرة مصر الجديدة التي تجرى فيها الإعادة على دائرة العمال فقط، وكذلك مقعد العمال بالدائرة الأولى ببورسعيد.

ويتنافس في جولة الإعادة 104 مرشحين على 52 مقعدا، ويحق لنحو 17 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم. وتجرى الإعادة في أغلبية الدوائر نظرا لتنافس عشرات المرشحين على كل مقعد في الجولة الأولى ما أدى إلى تفتيت الأصوات وصعوبة حصول أي من المرشحين على نسبة 50% + 1% اللازمة لإعلان فوزه.

اقرأ أيضا

تشاد توقف مشاركتها في مكافحة الإرهاب خارج حدودها