الاتحاد

الإمارات

البحرية الإيطالية تشيد بالتعاون مع الإمارات في التصدي للقرصنة وحماية الملاحة

حاملة الطائرات «كافور»  على رصيف ميناء زايد في أبوظبي (تصوير جاك جبور)

حاملة الطائرات «كافور» على رصيف ميناء زايد في أبوظبي (تصوير جاك جبور)

علي العمودي و”وام”(أبوظبي)- تفقد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس اللجنة العليا للاحتفال باليوم الوطني الـ42 حاملة الطائرات الإيطالية “كافور”، التي ترسو على رصيف ميناء زايد في أبوظبي للمشاركة في احتفالات الدولة بيومها الوطني، وفوز دبي باستضافة معرض “إكسبو 2020”.
وتفقد معاليه معرض الفنون التشكيلية الإيطالي المقام على متن الحاملة، والذي يعكس التناغم الحضاري والثقافي بين الإمارات وإيطاليا، ويضم لوحات تشكيلية لفنانين إيطاليين عن معالم النهضة والتطور الحضاري في الإمارات، إضافة إلى لوحة عملاقة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات، طيب الله ثراه، ولوحات أخرى ترصد مفردات التراث الإماراتي والصيد بالصقور.
واطلع على أحدث السيارات الإيطالية الصنع ومعارض الأثاث والديكور والابتكارات الإيطالية في مجالات التقنية والعلوم والأبحاث ضمن المعرض المقام علي متن الحاملة.
وكان في استقبال معاليه قائد الحاملة الكابتن فرانسيسكو ميلازو والأدميرال باولو تريو قائد الفرقة الـ30 في البحرية الإيطالية، وجورجيو استراتشي السفير الإيطالي لدى الدولة عدد من المسؤولين الإيطاليين.
من جهته قال الكابتن فرانسيسكو ميلازو إن الهدف من زيارة حاملة الطائرات لأبوظبي هو مشاركة قيادة وحكومة وشعب دولة الإمارات الاحتفالات باليوم الوطني الثاني والأربعين، والفوز باستضافة إكسبو 2020.
وأشار إلى أنها المرة الأولى التي تزور فيها الحاملة دولة الإمارات، مؤكداً متانة علاقات التعاون الدفاعي بين البلدين خاصة في مجال التدريب والتسليح وتبادل الخبرات.
وكان الأدميرال باولو تريو قائد الفرقة الثلاثين في البحرية الايطالية والتي تضم إلى جانب حاملة الطائرات”كافور” ثلاث سفن إسناد عسكرية قد عقد مؤتمراً صحفياً على متن حاملة الطائرات، التي تضم حاملة الطائرات وأربع سفن حربية للقيادة والدورية، قال فيه زيارة حاملة الطائرات الإيطالية، التي تعد الأولى من نوعها للدولة تأتي في إطار العلاقات الثنائية في التدريب للقوات البحرية، وإظهار التقدير لعلاقات الصداقة مع دولة الإمارات ومشاركتها أفراحها بيومها الوطني والفوز باستضافة “إكسبو 2020”، مشيداً بمستوى التعاون القائم بين القوات البحرية في البلدين لما فيه تأمين الممرات الحيوية للتجارة العالمية والتصدي للقرصنة البحرية.
واستعرض كذلك عدداً من المهام الإنسانية، التي ستقوم بها الحاملة والسفن المرافقة لها لدى رسوها في عدد من موانئ أفريقيا خلال جولتها العالمية، التي تستمر 146 يوماً، والتي بدأتها في الثالث عشر من نوفمبر الماضي، وتنتهي في السابع من شهر أبريل المقبل، وتقطع خلالها 18 ألف ميل بحري (نحو 36 ألف كيلو متر) تزور خلالها 20 ميناء في 12 دولة.
وأشار إلى أن أبوظبي هي المحطة الثانية بعد ميناء جدة السعودي لحاملة الطائرات “كافور”، التي ترافقها ضمن القوة 30 للبحرية الايطالية ثلاث سفن، هي سفينة الإمدادات “إتنا”، والفرقاطة “برجاميني”، وسفينة الدورية “بورسيني” قادمة من قاعدة انطلاقها مدينة”شيفتا فيكيا” بجنوب إيطاليا. كما تضم الحاملة “كافور” عدداً من طائرات هاريير المقاتلة عمودية الإقلاع مروحيات “أوجستا” ذات المهام المتهددة.
من جهته قال جيورجيو استراتشي السفير الايطالي لدى الدولة إن الحاملة التي تزور الإمارات للمرة الأولى جاءت لمشاركة قيادة وحكومة وشعب الإمارات الأفراح باليوم الوطني والفوز بتنظيم معرض”إكسبو 2020 “.
وأوضح أن الحاملة تروج خلال جولتها لمعرض “إكسبو 2015” الذي تستضيفه مدينة ميلانو الإيطالية، وتضم منتجات إيطالية من الفنون التشكيلية إلى الأثاث وسيارات لامبورجيني الفاخرة والصناعات الدفاعية الثقيلة والتكنولوجيا الخاصة بالاتصالات والمأكولات والملابس.
وأكد أن دولة الإمارات تعتبر أكبر وأهم شريك اقتصادي لبلاده في منطقة الشرق الأوسط. مثنياً على دور الإمارات في مساعدة الاقتصاد الإيطالي على التعافي وتجاوز مرحلة الأزمة.

اقرأ أيضا