الاتحاد

الرياضي

هدير زوارق اكس كات يرتفع في الميناء السياحي

تحدي «إكس كات» يبدأ بالتجارب الرسمية اليوم (الاتحاد)

تحدي «إكس كات» يبدأ بالتجارب الرسمية اليوم (الاتحاد)

دبي (الاتحاد) - تنطلق اليوم فعاليات الجولة الثالثة لبطولة العالم للزوارق السريعة إكس كات التي ينظمها نادي دبي الدولي للرياضات البحرية في الميناء السياحي، بمشاركة 14 زورقاً، تمثلها أطقم من أمريكا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا وسويسرا وقطر والكويت، إضافة إلى أبطال الإمارات.
وتقام منافسات بطولة العالم للزوارق السريعة -اكس كات - هذا العام بإشراف اتحاد الرياضات البحرية وتحت مظلة الاتحاد الدولي للزوارق السريعة –يو أي أم- وجمعية المحترفين الدولية –دبليو بي بي ايه-، حيث تشمل 5 جولات أقيمت الأولى في دبي، والثانية في أبوظبي وتنطلق الجولة الثالثة اليوم في دبي وتختتم بعد غد، ثم تتحول إلى العاصمة أبوظبي الأسبوع التالي، على أن تختتم البطولة العالمية 13 ابريل المقبل بإقامة الجولة الختامية في إمارة الفجيرة.
وتبدأ التجارب الرسمية لسباق الجولة الثالثة من البطولة العالمية اليوم في الثانية ظهرا، حيث تختبر الزوارق المشاركة المحركات من اجل التعرف على إمكانياتها قبل الدخول في المنافسات، والتي تم تأخيرها يوما واحدا، ليقام السباق الرئيسي بعد غد في الثانية والنصف ظهرا وذلك بسبب الأحوال الجوية ومن أجل ضمان الأمن والسلامة للمتسابقين المشاركين في الجولة.
ويسبق السباق الرئيسي كالمعتاد منافسات تسجيل أفضل زمن من اجل تحديد المنطلقين في السباق الرئيسي، وستبدأ المحاولات في العاشرة والنصف صباحا.
وأكملت اللجنة المنظمة للبطولة الترتيبات الخاصة بالانطلاقة اليوم، حيث اعتمدت البرنامج الزمني للسباق الذي يبدأ صباحا بإجراءات التسجيل والفحص الفني على الزوارق والطبي على المتسابقين ثم تقوم اللجنة المنظمة للسباق باصطحاب المتسابقين في جولة على مسار السباق للتعرف على أهم نقاط الالتفاف قبل العودة مجددا إلى اليابسة والاستعداد لبدء التجارب الرسمية عند الثانية ظهرا.
وفي الفترة المسائية يعقد الاجتماع التنويري بين اللجنة المنظمة والمتسابقين المشاركين لشرح مسار السباق والاطلاع على التعليمات، وكذلك التعرف على أراء المتسابقين حول بعض النقاط الخاصة بالحدث، يترأس الاجتماع محمد عبدالله حارب عضو الاتحاد الدولي للزوارق السريعة –يو أي أم- مشرف السباق بحضور أعضاء اللجنة المنظمة.ويخلد المشاركون للراحة غدا الجمعة بعد تأخير موعد السباق يوما واحدا بسبب الأحوال الجوية وحسب تقارير الأرصاد الجوية، على أن تعقد في الفترة المسائية ندوة خاصة بالأمن والسلامة بحضور كل المتسابقين المشاركين في بطولة العالم للزوارق السريعة –اكس كات، وبمشاركة خبير الأمن والسلامة رئيس اللجنة الدولية في الاتحاد الدولي –يو أي أم- بوب واترينجير وباول كيكس.
ويشهد السبت قمة التنافس من خلال البدء بسباق أفضل زمن في الفترة الصباحية بالساعة العاشرة والنصف صباحا ولمدة ساعة كاملة، بينما ينطلق السباق الرئيسي بداية من الساعة الثانية والنصف ظهرا في الميناء السياحي.
واعتمدت اللجنة المنظمة مسار السباق الذي سيقام على نفس كورس الجولة الأولى التي نظمها نادي دبي الدولي للرياضات البحرية يناير الماضي، حيث يقطع المشاركون مسافة 53.5 ميلا بحريا في 13 لفة، منها لفة البداية التي تصل إلى أربعة أميال بحرية، بينما تبلغ لفة السباق الواحدة 4.5 ميلا بحريا.
ومن المنتظر أن تشهد الجولة الثالثة صراعا قويا بين الفرق المشاركة على المراكز الأولى في الجولة، خاصة وأن وتيرة الصراع على اللقب ارتفع إيقاعها مبكرا بعد تقلب النتائج في الجولتين الأولى والثانية من عمر المنافسة لذلك ستكون الجولة الثالثة منعطفا حاسما نحو الصدارة.
ويتصدر الترتيب العام للبطولة زورق قطر 94 بقيادة الثنائي محمد النصر وحمد جاسم برصيد 600 نقطة جمعها من حصوله علي المركز الثاني مرتين، بينما يأتي في المركز الثاني الزورق معوض 50 بقيادة الثنائي عمر دانيال وجاري بالو وجمع 450 نقطة، بينما يحتل المركز الثالث حامل اللقب في الموسم الماضي زورق اكستريم مارين 11 بقيادة الثنائي راشد المري وسالم الهاملي برصيد 422 نقطة يليه في المركز الرابع زورق فزاع 3 بقيادة الثنائي محمد المري وعارف الزفين ويملك 417 نقطة.

اقرأ أيضا