الإمارات

الاتحاد

«الهلال الأحمر» تخطط لحفر ألف بئر في عدد من الدول الأفريقية والآسيوية

بحث الدكتور صالح موسى الطائي نائب الأمين العام لشؤون الإغاثة والمشاريع بالوكالة بهيئة الهلال الأحمر خلال اجتماعه أمس بمقر الهيئة مع المهندس راشد عبيد الظاهري رئيس المشاريع الخاصة، والدكتور أولف جوبل رئيس الهندسة بشركة مصدر للطاقة الجهود الإغاثية المشتركة التي تنفذها الهيئة وشركائها في العمل الإنساني في العديد من الدول المتأثرة بالكوارث الطبيعية والنزاعات المسلحة والحروب الأهلية التي أدت إلى نزوح السكان في العديد من الدول الأفريقية والآسيوية، مما فاقم من سوء الأوضاع الحياتية والمعيشية والصحية في تلك الدول.
وقال الطائي إن الهيئة تخطط لحفر أكثر من ألف بئر في عدد من الدول الأفريقية والآسيوية للمتأثرين بالكوارث الطبيعية والنزاعات المسلحة. وأوضح الطائي أن دول القرن الأفريقي ما زالت تعاني من آثار الجفاف الذي ضرب تلك الدول وللعام الثالث علي التوالي وتأثر به أكثر من 160 مليون نسمة في الصومال وإثيوبيا وجيبوتي. وتعد جمهورية الصومال من الدول الأكثر تضرراً، كما ضم مخيم الإمارات في العاصمة مقديشو وحدها أكثر من 30 ألف نازح بالإضافة إلي العديد من مخيمات النازحين في الشمال والوسط وشرق الصومال.
وأشار الطائى إلى أن مكرمة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومكرمة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الأحمر لمشروع “سقياهم” الذي ستقوم هيئة الهلال الأحمر بتنفيذه خلال العام 2012 سيوجه لحفر آبار مياه الشرب في الصومال.
وستعمل الهيئة مع شركائها لإغاثة النازحين وتوفير مياه الشرب لهم بحفر آبار المياه في المناطق الصومالية التي ضربها الجفاف، وقد أعدت الهيئة وبالتعاون مع وزارة التعدين والطاقة والموارد المائية بالصومال عدة مشاريع لحفر الآبار في شمال وجنوب الصومال منها ست آبار في شمال الصومال بالإضافة إلي مشاريع حفر الآبار في جنوب الصومال والتي يبلغ عددها حوالي 27 بئرا في منطقة نغال بولاية”بونت لاند” بالإقليم الشرقى وهيران بالإقليم الأوسط وهرجيسا في الإقليم الشمالي “صومال لاند” وبكول في الإقليم الغربي وجوبا في الإقليم الجنوبي، داعيا شركة مصدر للطاقة إلى دراسة هذه المشاريع بالتعاون مع فريق إدارة المشاريع الفني بالهيئة.

اقرأ أيضا

"الصحة" تجري أكثر من 40 ألف فحص خلال يومين وتكشف 331 إصابة جديدة بكورونا