الاتحاد

ثقافة

9 عروض مسرحية عربية تتنافس واثنان خارج المسابقة في مهرجان المسرح العربي 2014 بالشارقة

الشارقة (الاتحاد) ـ أعلن مهرجان المسرح العربي، أن دورته السادسة ستنعقد في الشارقة، خلال الفترة من 10 إلى 16 يناير 2014، بعد أن بدأ المهرجان رحلته من القاهرة إلى تونس، ثم بيروت وعمّان والدوحة، وقد شهدت الدورات تطوراً ملحوظاً في التنظيم وعدد المتنافسين على المشاركة، حتى وصلت في العام الماضي إلى ما يزيد على مائة عرض مسرحي عربي، فيما صعد الرقم هذا العام إلى ما يزيد على مئة وخمسين.
وقد عكفت لجان عديدة على مراقبة العروض المسرحية في بلادها من خلال المواسم والمهرجانات على مدار العام 2013، إضافة إلى منح المسرحيين فرصة التقديم الحر، قبل أن تتولى لجنة من خبراء مسرحيين عرب، مهمة فرز العروض المرشحة على مرحلتين، بحيث تكون تسعة عروض للتنافس على الجائزة، وعرضين ضمن فعاليات المهرجان خارج المسابقة.
أما العروض التي تم اختيارها، فهي: «الجميلات» تأليف نجاة طيبوني، إخراج صونيا (الجزائر). «ريتشارد الثالث»، تأليف محفوظ غزال، إخراج جعفر القاسمي (تونس). «حلم بلاستيك»، تأليف وإخراج شادي الدالي (مصر). «4.80 درجة»، تأليف رندة الخالدي، إخراج علية الخالدي (لبنان). «ع الخشب»، تأليف وإخراج زيد خليل مصطفى (الأردن). «عربانة»، تأليف حامد المالكي، إخراج عماد محمد (العراق). «نهارات علول» تأليف مرعي الحليان، إخراج حسن رجب (الإمارات). «دومينو»، تأليف طلال محمود، إخراج مروان عبد الله صالح، (الإمارات). «عندما صمت عبد الله الحكواتي»، تأليف وإخراج حسين خليل، «البحرين».
إضافة إلى: «الدرس»، عن نص ليونسكو، إخراج غازي الزغباني، (تونس). «ليلي داخلي»، عن نص لماركيز، إخراج سامر اسماعيل، (سوريا).
والجدير بالذكر أن النسخة الأولى من جائزة أفضل عرض مسرحي ذهبت إلى مسرحية «زهايمر» للتونسية مريم بوسالمي، فيما راحت النسخة الثانية لمسرحية «الديكتاتور» للبنانية لينا أبيض.

اقرأ أيضا

«الشارقة للكتاب» تعزز علاقاتها مع إيطاليا