الاتحاد

الرياضي

مهرجان سلطان بن زايد للإبل ينطلق الأحد

من منافسات مهرجان الإبل التراثي في سويحان (من المصدر)

من منافسات مهرجان الإبل التراثي في سويحان (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد) - تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، يبدأ النادي اعتبارا من صباح الغد وحتى مساء بعد غد استقبال طلبات الراغبين بالمشاركة من كافة إمارات الدولة وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي، في فعاليات مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للإبل الذي ينطلق الأحد المقبل ويستمر حتى 17 فبراير الجاري. ويتضمن المهرجان في نسخته الرابعة والعشرين مسابقة جمال الإبل “المزاينة” في دورتها الخامسة، والمزايدة “المزاد” في دورتها الثالثة، وسباق ومزاينة السلوقي العربي الثانية، ومسابقة “الحلاب” في دورتها الأولى.
ويأتي تنظيم المهرجان بميدان سباقات الهجن في سويحان بهدف الحفاظ على الهوية الوطنية وإحياء مظاهر الكرم العربي الأصيل وثقافة البادية والصحراء وإبراز قيمة الإبل في حياة المجتمع وتشجيع محبي الرياضات التراثية على التنافس والمحافظة على الأصايل من الإبل.
وأوضحت اللجنة المنظمة للمهرجان أن أعمال التسجيل المخصصة لمسابقة جمال الإبل “المزاينة”، تقتصر المشاركة فيها على الإبل العربية الأصيلة، بعد خلوها من العيوب والأمراض المعدية وأي نوع من أنواع التهجين، واشترطت اللجنة المنظمة ضرورة تأكيد المالك بأن المطية المشاركة مملوكة له، وأنّها عربية أصيلة، وعلى ذمته، وفق القسم الخاص الذي يجري أمام لجنة التحكيم واللجنة المنظمة.
وأشارت اللجنة المنظمة أن أعمال التسجيل المخصصة لسباق ومزاينة السلوقي العربي التي ينظمها النادي بالتعاون والتنسيق مع مركز السلوقي العربي بأبوظبي ستبدأ صباح الاثنين المقبل ستكون مخصصة لفئتي الحص والأريش، بحيث لا يقل العمر عن سنة واحدة، وأن يكون مسجلا لدى مركز السلوقي العربي، وألا يتعاطى المتسابق أي نوع من المنشطات وأن يكون لائقا صحيا، وسيكون السباق من 10 أشواط تأهيلية، فيما ينطلق السباق النهائي 15 الجاري.
وبالنسبة لأعمال التسجيل المخصصة لسباق الإبل التراثي فيقام يومي 16 و17 فبراير الجاري وفق شروط عامة، أهمها أن يكون المشارك من مواطني الدولة وأن لا يقل عمر المشارك عن 10 سنوات وألا يزيد عن 70 عاما، وتقتصر مشاركة المتسابق على شوط واحد، وفي حالة مشاركة من يقل عمره عن 18 عاما لا بد من موافقة ولي أمره.
ويتزامن مع أعمال التسجيل عمليات الفحوص الطبية والوزن والترقيم واستيفاء الإجراءات التي تؤكد المشاركة في المنافسات.
من ناحيته، يهدف مزاد الإبل الذي يقام في الفترة بين 7 إلى 13 الجاري، إلى تشجيع المواطنين على اقتناء السلالات الأصيلة بوصفها ثروة وطنية مستدامة، وبناء سوق تجارية لبيع وشراء الإبل في مدينة سويحان لتشكل مع الأسواق القائمة مركزا لاجتذاب السائحين والمهتمين بتجارة الإبل لإنعاش الحالة الاقتصادية في المنطقة.
وبالنسبة لمسابقة الحلاب فتقرر أن تبدأ يوم الخميس المقبل، فيما تنطلق منافساتها ضمن أربعة أشواط في الفترة بين 11 إلى 14 الجاري، ضمن شروط تسمح لكل لكل شخص بالمشاركة بناقة واحدة فقط، وأن تكون عملية الحلب عن طريق صاحب الناقة أو من يراه مناسبا، كما يجب أن تكون الناقة المشاركة خالية من جميع الأمراض، خاصة مرض البورسلا، يذكر أن فئات الحلاب تتضمن شوط المحليات “عرابي”، وشوط المحليات “فئة الخواوير”، شوط المجاهيم، وشوط المهجنات المفتوح.
من جانبه، أكّد علي عبدالله الرميثي المدير التنفيذي للأنشطة على تنفيذ توجيهات سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي التراث، الرامية إلى تقديم جميع وسائل الدعم والتسهيلات للمشاركين بهدف تحويل المهرجان إلى احتفالية تليق بالمكانة المميزة لرياضة الهجن في الدولة، والمحافظة على تقاليد الرياضات التراثية الخاصة بالإبل وفق مفرداتها الأصيلة.
وأشار إلى أن المهرجان تصاحبه فعاليات تراثية وثقافية وفنية وفلكلورية متنوعة مخصصة لجمهور وضيوف المهرجان الذي تضاعفت مدته لجذب كافة شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين وزوار وسياح ووفود وعاملين في السلك الدبلوماسي لدى الدولة انطلاقا من اهتمامات سمو رئيس النادي بنشر تراثنا الوطني والتعريف بمفرداته بصورة حضارية من خلال مثل هذه المناسبات الشعبية.

اقرأ أيضا

الوحدة ينفي عروض باتنا ويؤكد بقاء تيجالي وليوناردو