الاتحاد

الرياضي

«إيرباص آي 346» تحلق في ختام استعراضات العين الجوية

سلطان بن طحنون مع فريق «ريد آروز» (الصور من المصدر)

سلطان بن طحنون مع فريق «ريد آروز» (الصور من المصدر)

حظي جمهور اليوم الثالث والأخير من الدورة العاشرة من بطولة العين للاستعراضات الجوية التي تنظمها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالتعاون مع القوات المسلحة الجوية في ختام دورتها العاشرة التي تقام في مطار العين الدولي، بفرصة مميزة لمشاهدة عرض طائرة ايرباص طراز “آي 346” من أسطول طائرات الاتحاد للطيران، احتفالاً باليوم الوطني الـ 42 للدولة.
وحلقت الطائرة أمام منصة الجمهور على ارتفاع منخفض بسرعة متباطئة، الأمر الذي يعد عملية معقدة لهذا النوع من الطائرات لما تطلبه العملية من قياس معدل مقاومة الجاذبية مع المحافظة على توازن الطائرة، كما أدت الطائرة العديد من حركات الالتفاف والتحليق الدائرية.
وتضمنت مشاركة الاتحاد للطيران، إحدى الرعاة الذهبيين للدورة العاشرة، برنامجاً حافلاً بالعديد من الفعاليات الرياضية والترفيهية لمختلف أفراد العائلة، بالإضافة إلى أخذ الصور التذكارية مع طاقم الطائرة.
وزار معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، الدورة العاشرة من بطولة العين للاستعراضات الجوية، حيث التقى معاليه فريق السهام الحمراء “ريد آروز” التابع للقوات الجوية الملكية البريطانية وأحد أشهر فرق العروض الجوية التي تشارك في بطولة العين.
كما زار فريق السهام الحمراء “ريد آروز” قارب تدريب فريق أبوظبي للمحيطات الذي يجرى عرضه في البطولة، والتقى الفريق الكابتن عادل خالد، أول قبطان إماراتي في سباق المحيطات، حيث تسجل مشاركته في الموسم الثاني لسباقات فولفو للمحيطات ثاني تواجد لرياضي إماراتي في هذه السباقات العالمية التي تقام على نطاق العالم ويمتد تاريخها لـ 40 عاماً.
وتمنى الكابتن جيم تيرنر، قائد فريق السهام الحمراء، لفريق أبوظبي للمحيطات تحقيق أفضل الإنجازات، مؤكداً أن التحدي القادم لفريق أبوظبي في البطولة العالمية يتطلب الكثير من الجدية والانضباط والتفاني والممارسة الكثيرة والعمل بروح الفريق الواحد، كما هي الحال عليه مع فريق السهام الحمراء، لتحقيق الغايات والأهداف المنشودة.
وتمثل عودة الكابتن خالد وكذلك مدير أداء فريق أبوظبي للمحيطات، نيل ماكدونالد، الذي يملك خبرة واسعة، إضافة قوية للفريق لتحقيق المزيد من الإنجازات، وخلال جولة اصطحابه للفريق الملكي البريطاني إلى متن قارب التدريب، أكد الكابتن خالد أن زيارة فريق السهام الحمراء تشكل دافعاً قوياً لفريق أبوظبي للمحيطات، حيث أشاد بما يتمتع به الفريق البريطاني بمهارات واخلاص في العمل وعبر عن شكره لكلمات التشجيع التي تقدموا لهم بها والتي تشكل دافعاً لهم ولبقية الزملاء للعمل بشكل أكثر جدية لموسم السباقات البحرية القادم.
وأضاف: التواجد والمشاركة في بطولة العين للاستعراضات الجوية يمثل تجربة ثرية رائعة بالنسبة له لأنها تتيح الفرصة للتفاعل مع الجمهور والترويج للفريق وكذلك مشاهدة العروض والمناورات الجوية الرائعة واللقاء بالطيارين المسؤولين عن العروض ضمن جو عائلي احتفائي.
وشارك في فعاليات اليوم الأخير من البطولة فريق نيو هورايزن من الأكاديمية الدولية للطيران في مدينة العين؛ باستعراض مميز ومثير بسبع طائرات مروحية تمثل إمارات الدولة. وبدأ الفريق عرضه بتحية الجمهور من خلال المرور أمام المنصة ثم الالتفاف والعودة والاصطفاف الأفقي لمدة تزيد على الدقيقة. واتخذ الفريق وضعية “الهفر” التي تعد من أصعب الحركات التي يمكن أن تقوم بها الطائرات المروحية نظراً لاقترابها من الأرض.
وبدأ فريق الصقور السعودي عرضه بتحية الشعب الإماراتي بمناسبة اليوم الوطني الـ 42 للدولة، ثم قدم الفريق العديد من حركات المناورة الاستعراضية، وحركات الالتفاف البهلوانية، فضلاً عن الحركات التي يشتهر بها الفريق كحركة “الرمح”. وأسدل الستار بعرض أسطوري لـ «جوناثان ويلي» على متن طائرته الشهيرة «هوكر هنتر»، الملقبة باسم «مس دومينور»، التي تحظى بشعبية كبيرة في العالم، وبعد 43 عاماً من الطيران و15 عاماً من قيادة «مس دومينور»، أنهى «جوناثان ويلي» مسيرته المهنية في بطولة العين للاستعراضات الجوية.
وقال جوناثان: “تعد هذه المشاركة بطولة العين للاستعراضات الجوية هي الثالثة، كما تعد الأفضل من نوعها. وتبرز ألوان طائرة “ميس دومينور” في مكانين في العالم؛ صحراء مدينة العين وجبال الألب السويسرية. وأنا سعيد باختتام مسيرتي المهنية في مدينة العين مع بطولة العين للاستعراضات الجوية، وأتمنى أن يكون عرض “ميس دومينور” قد نال إعجاب الجمهور في البطولة”.
كما أدى فريق “هواوي تويستر ديو” حركة القلب في سماء مدينة العين، تهنئة للدولة في يومها الوطني الـ 42، كما شملت الفعاليات الترفيهية على أرض مطار العين الدولي عرضا لمجموعة من نماذج الطائرات المقاتلة التابعة للقوات الجوية الإماراتية طرازات “قروب 115 تي آي” و”بي سي 7” و”بي سي 21”، بالإضافة إلى طائرة “ميراج 2000” وطائرة إف 16”. كما عرضت القيادة الجوية والدفاع الجوي طائرات للجيش طرازي “أباتشي” و”تشينوك”، الأمر الذي حاز إعجاب الأطفال ممن قدموا للبطولة مع عائلاتهم للتمتع بإجازة اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.
يذكر أن قائمة الرعاة الذهبيين لبطولة العين للعروض الجوية تشمل بنك أبوظبي الإسلامي والاتحاد للطيران وهواوي، في حين تضم قائمة الرعاة الفضيين على شركة بي. آي. إي سيستمز وشركة أبوظبي الوطنية للفنادق. وشركة مرسيدس بينز والشرقية للسيارات المزود الرسمي لسيارات البطولة، في حين أن شركة أبوظبي للإعلام الشريك الإعلامي الرسمي للبطولة.

اقرأ أيضا

«الأبيض الأولمبي» بطل «دولية دبي»